7 مليون دولار قيمة مشاريع تم تنفيذها في 2016

تقرير: نصار : ما يزيد عن 50 مليون شيكل قيمة الديون على المواطنين لبلدية دير البلح

الثلاثاء 24 يناير 2017 12:15 م بتوقيت القدس المحتلة

نصار : ما يزيد عن 50 مليون شيكل قيمة الديون على المواطنين لبلدية دير البلح

كشف رئيس بلدية دير البلح سعيد نصار أن البلدية قدمت مشاريع بقيمة 7 مليون دولار خلال عام 2016 ، وهو أخر عام في الخطة الإستراتيجية 2012 التي تمت على أكمل وجه وبزيادة 20 % من رزمة المشاريع المخطط لها .

وفي لقاء خاص مع " الاقتصادية " قال نصار أن البلدية تواصل استعداداتها لعمل الخطة الإستراتيجية  للأعوام الأربعة القادمة من 2017 حتى 2021 والتي من خلالها سيكون رزمة مشاريع تنهض بالمدينة وتعمل على تطورها بشكل حضاري ملفت .

ويشير نصار إلى أن بلدية دير البلح في العام 2016نفذت مشاريع في خدمات مختلفة مياه وصرف صحي وطرق  في المدينة ، وشملت مشروع خزان وشبكة المياه في منطقة البركة بحوالي 3 مليون ونص دولار، وأيضا مشروع الصرف الصحي في منطقة البركة بقيمة مليون ونصف دولار مما يجعل 90 % من مدينة دير البلح من منازلها  وصل إليها شبكة الصرف الصحي، وتجديد شبكة المياه في المدينة بقيمة 250 ألف دولار، بالإضافة إلى صرف صحي في بعض المناطق بقيمة 50 ألف دولار، بالإضافة إلى  إكمال  النادي البحري وملعب النادي البحري بحوالي 200 ألف دولار ،وأيضا ملعب الفيفا في المنطقة الشرقية بحوالي 100 ألف دولار .

ديون وتسهيلات

ويؤكد نصار أن " قيمة ديون البلدية على المواطنين  ما يزيد عن 50 مليون شيكل مقابل الخدمات التي يتقدمها البلدية للمواطنين " .

ويضيف نصار " أن البلدية  في نهاية العام 2016 أعلنت عن سلسلة من التسهيلات والإجراءات الخاصة بالمواطنين من اجل تسديد قيمة فاتورة الخدمات التي تراكمت على المواطنين من خلال التخفيض على مستحقات المواطنين إذا كانت أكثر من عشرة آلاف شيكل سيكون هناك خصم 35 % خصم وما بين خمسة ألاف وعشرة ألاف 30% واقل من خمسة ألاف 25 %  بالإضافة إلى إعلان براءة الذمة للمتوفى  50 %تخفيض" .

وبين أن هناك تجاوب عدد كبير من المواطنين واستثمار المواطنين هذه الفرصة وقاموا بتسديد ما عليهم  وعملت البلدية على تجميد المتأخرات على الفئات التي لا تستطيع أن تدفع وان يلتزم المواطنين بدفع الفاتورة الشهرية التي لا تزيد عن 50 شيكل شهريا .

الخطة الإستراتيجية

وأفاد نصار أن الخطة الإستراتيجية التي تم وضعها عام 2012 حتى عام 2016 تم تنفيذ كافة المشاريع التي وضعت فيها  بل بزيادة 20%  عن ما كان في الخطة الإستراتيجية

وأكد أن البلدية تعمل جاهدة الآن لعمل الخطة الإستراتيجية من 2017 حتى2021 لتعمل على استكمال خططها لتطوير المدينة والنهوض بها

خطط 2017

وبالنسبة لعام 2017  أوضح نصار " أن هناك رزمة من المشاريع سيتم تنفيذها وخاصة في موضوع المياه  حيث أننا سنطلق مشروع جودة المياه لعام 2017، حيث أن كميات المياه في مدينة دير البلح متوفرة ولكن ليست بالجودة المطلوبة شأنها شأن المياه الموجودة في قطاع غزة .

وأشار نصار أن هناك مشروع لتحلية مياه البحر مشروع  البصة بحوالي 17 مليون دولار سيتم رفع الكمية الإنتاجية لهذه المحطة من  2500 كوب إلى 6000 كوب وبالتالي تتوفر الكمية اللازمة لمدينة دير البلح يوميا، بالإضافة إلى مشروع خزان في منطقة القسطل وشبكة مياه جديدة بحوالي أربعة ملايين ونصف دولار .

وفي مجال الطرق أكد نصار أنه ومن خلال المنحة الكويتية التي ستكون بحوالي 2 مليون دولار  منها  350  ألف دولار لمنطقة الحدبة، ومليون 600 ألف  للمنطقة الصناعية .

وبين أنه خلال 2017 سيتم تأهيل وتطوير شارع الشهداء وهو الشارع الرئيسي في المدينة وأيضا شارع النخيل بحوالي 700 ألف دولار ، وسيتم التركيز على الطرق بشكل جيد وسيكون هناك تبليط  لشوارع داخلية بقيمة 400 ألف دولار  وأيضا وصلات لصرف صحي بحوالي 50 ألف دولار.

كيفية اختيار الشوارع التي يتم رصفها وتبليطها

وعن كيفية اختيار الشوارع التي يتم رصفها أو تبليطها أوضح نصار أن هناك معايير أهمها أولوية الشارع وحجم الشارع وعدد المستفيدين من خدمات هذا الشارع والخدمة العامة للناس و أقدمية الشارع .

وأشار نصار أن الشوارع الرئيسية بمدينة دير البلح الرئيسة تم تأهيلها وتطويرها، وبالنسبة للشوارع الفرعية تم الوصول إلى 50% من الشوارع الفرعية تبليط وتأهيل .

دعوة للتعاون

ودعا نصار مواطنين مدينة دير البلح  للتعاون المواطنين معنا للارتقاء بالمدينة بشكل حضاري و ليكون عام 2017 عام انجازات   .

 

الاقتصادية/ خاص / حسان سليمان