هنية لـ"الاقتصادية": تحرك قطري لصرف 50% من اموال المقاولين المتراكمة على مؤسسة قطر الخيرية

الأربعاء 25 يناير 2017 04:43 م بتوقيت القدس

هنية لـ"الاقتصادية": تحرك قطري لصرف 50% من اموال المقاولين  المتراكمة على  مؤسسة قطر الخيرية

الاقتصادية - قطر - غزة - خاص محمد ابو جياب / كشف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، ان المناشدة التي اطلقها اتحاد المقاولين الفلسطينين بقطاع غزة ، بخصوص أستعجال صرف مخصصاتهم واموالهم الخاصة بتنفيذ المشاريع لصالح  جمعية قطر الخيرية بغزة، وصلت الى الديوان الاميري في قطر.

وقال هنية في تصريح خاص بـ"الاقتصادية"،  ان الديوان الاميري اطلع على المناشدة التي وجهها اتحاد المقاولين من خلال صحيفة الاقتصادية قبل ايام قليلة، وامر بالتحرك العاجل من اجل صرف ما نسبته 50% من اجمالي المستحقات المتراكمة لصالح المقاولين والبالغة 5 مليون دولار وفقا لما جاء في بيان اتحاد المقاولين.

وتوقع هنية ان يتم صرف المبلغ خلال ايام من خلال اوامر مالية سيصدرها مكتب السفير القطري محمد العمادي .

 وقال اتحاد المقاولين في مناشدة سابقة نشرتها صحيفة الاقتصادية ان خطر مالي كبير يحدق بـ أكثر من 16 شركة مقاولات متعاقدة مع جمعية قطر الخيرية، والتي أوقف بنك التنمية الإسلامي صرف مستخلصات المقاولين لها لعدم تحويل دولة قطر الشقيقة مساهمتها لدى البنك ومشكلة التحويلات بشكل عام.

وأشار البيان أن قيمة المستخلصات المستحقة للمقاولين عن الأعمال المنفذة حسب العقود المبرمة تتجاوز (5) مليون دولار، عدا عن الأعمال المنفذة والتي لم تقدم بها مستخلصات بعد ، الأمر الذي وضع هذه الشركات في أزمة خانقة لعدم قدرتها على تسديد التزاماتها المالية للعاملين والموردين والتجار والبنوك وغيرهم ، بل أن بعضهم تعرض للسجن لرجوع شيكاته لعدم استلام مستحقاته منذ أكثر من 6 شهور من جمعية قطر الخيرية .

وناشد الاتحاد في بيانه إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس التدخل لدى دولة قطر التي وقفت لجانب غزة في معاناتها تحت الحصار لتعالج هذه المشكلة وتعمل على تحويل هذه  المستحقات لجمعية قطر الخيرية، إنقاذاً لشركاتنا ولاقتصادنا الذي أنهك من تتابع النكبات المختلفة.