تقرير: توقعات بتحسن نمو القروض للقطاع الخاص بالسعودية في 2017

الخميس 02 فبراير 2017 01:18 م بتوقيت القدس المحتلة

تقرير: توقعات بتحسن نمو القروض للقطاع الخاص بالسعودية في 2017

توقعت شركة جدوى للاستثمار حدوث بعض التحسن بمستويات منح القروض المصرفية إلى القطاع الخاص، في السعودية خلال عام 2017، بفضل المبادرات الحكومية التي أعلنت مع الميزانية العامة للمملكة، إلى جانب برنامج تحقيق التوازن المالي.

وقالت شركة الأبحاث، في تقرير لها أن القروض المصرفية للقطاع الخاص سجلت تراجعها الشهري الثاني على التوالي في ديسمبر 2016، مما أدى إلى هبوط النمو السنوي لهذه القروض لأدنى مستوى له منذ مارس 2010، وذلك نتيجة تراجع الثقة جراء تأخر سداد مستحقات المقاولين.

وأشار التقرير، الذي تلقى "مباشر" نسخة منه إلى أن البيانات الاقتصادية تشير إلى أداء متباين خلال ديسمبر، حيث بقيت مؤشرات الإنفاق الاستهلاكي سلبية، على أساس سنوي، بينما أنهى مؤشر مديري المشتريات غير النفطي عام 2016، مسجلا بعض التحسن بعد تراجعه إلى مستويات قياسية في الشهور السابقة.

كما أوضح أن صافي التغير الشهري في حسابات الحكومة لدى ”ساما“ بقي سلبيا في ديسمبر، مواصلا تراجعه للشهر السابع على التوالي، ويعود هذا التغيير السلبي بدرجة كبيرة إلى سحب صافي بمبلغ 45 مليار ريال من حساب مخصصات المشاريع الحكومية، مما يشير إلى معاودة الحكومة تسديد مستحقات المقاولين. 

وكالات - الاقتصادية