الإسلامي الفلسطيني يفتتح تفرعه الـ29 في مدينة الظاهرية

الثلاثاء 07 فبراير 2017 12:52 م بتوقيت القدس المحتلة

الإسلامي الفلسطيني  يفتتح تفرعه الـ29 في مدينة الظاهرية

افتتح البنك الإسلامي الفلسطيني فرعه التاسع والعشرين في مدينة الظاهرية والسادس في محافظة الخليل، وذلك تحت رعاية محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا وبحضور ممثلين عن الجهات والمؤسسات الاقتصادية والمجتمعية في المدينة ولفيف من رجال الأعمال والشخصيات الاعتبارية.

وكان على رأس حضور الافتتاح مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني بيان قاسم والدكتور رياض ابو شحادة مساعد محافظ سلطة النقد الفلسطينية لشؤون الاستقرار المالي والسيد مروان سلطان نائب محافظ محافظة الخليل والسيد بهاء قيسية عضو مجلس بلدية الظاهرية ومدير شركة كهرباء الجنوب – فرع الظاهرية والسيد جلال المخارزة رئيس غرفة تجارة وصناعة جنوب الخليل والاستاذ الدكتور حسام الدين عفانة رئيس هيئة الرقابة الشرعية في البنك الإسلامي الفلسطيني.

ورحب السيد بيان قاسم في كلمته بالحضور مؤكدا اعتزازه وفخره بالتواجد في الظاهرية وان يكون التفرع السادس في الخليل في هذه المدينة التي تحتل مكانة ممتازة اقتصاديا في المحافظة والتي تعتبر ثالث أكبر تجمع سكاني في المحافظة، لافتا إلى الأهمية الاقتصادية التي تتمتع بها المدينة ودورها في تعزيز وازدهار الاقتصاد الوطني.

وأكد قاسم على أن هذا التوسع ياتي انسجاما مع جهود سلطة النقد الفلسطينية فيما يتعلق بالشمول المالي ووصول جميع الفئات للخدمات المصرفية بشكل عادل ومتساو، منوها إلى انه ينسجم مع الخطة الاستراتيجية للبنك الهادفة لزيادة عدد فروع ومكاتب البنك لتصل إلى 50 فرعا ومكتبا مع حلول العام 2020، مشيرا إلى ان بيانات ونتائج البنك المالية وتبؤه لمراكز متقدمة جدا في القطاع المصرفي الفلسطيني هو الدافع الأساسي للعمل بهذا الاتجاه، حيث ان البنك حاليا هو الأول على مستوى البنوك الإسلامية في فلسطين، والثاني على مستوى البنوك الفلسطينية والثالث من حيث عدد البنوك العاملة في فلسطين.

وأشاد مساعد محافظ سلطة النقد د. رياض أبو شحادة بنشاط البنك الإسلامي الفلسطيني وتنوع منتجاته ومساهماته وخدماته المصرفية الإسلامية، وتفرعه في جميع المحافظات الفلسطينية سيما النائية منها، والتي تضم 29 فرعاً ومكتباً من إجمالي 309 فرعاً ومكتباً لجميع المصارف على مستوى فلسطين، مشيرا إلى دور ذلك الانتشار في تشجيع الاستثمار في تلك المناطق وتشغيل الأيدي العاملة وتحفيز النهوض بالمشاريع الصغيرة.

وعبر د. رياض أبو شحادة عن فخر سلطة النقد الفلسطينية بما حققه الجهاز المصرفي من استقرار ومتانة في الأداء وسرعة في التطور والانتشار، والاستمرار بنهج واستراتيجية سلطة النقد في تعزيز انتشار فروع المصارف لتغطي كافة المحافظات الفلسطينية.

 

وأشار مساعد محافظ سلطة النقد إلى أن إجمالي الائتمان المباشر للبنك الإسلامي الفلسطيني في محافظة الخليل بلغ 64,789,106 دولار والذي يشكل 18.1% من الائتمان المباشر لإجمالي المصارف في محافظة الخليل، مؤكدا أن ذلك يدل على التطور الدائم في عمل البنك الإسلامي الفلسطيني، وحرصه على توسيع نطاق الخدمة المصرفية المقدمة للمواطنين من خلال المزيد من التفرع، وتحمله المسؤولية المجتمعية الفاعلة والموجهة إلى قطاعات التعليم والصحة والبيئة ومعالجة الفقر، ومساهماته الريادية تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جهته أشاد السيد مروان سلطان نائب محافظ محافظة الخليل بتطور الخدمات المصرفية الاسلامية وبالتطور الذي شهده القطاع المصرفي بقيادة سلطة النقد الفلسطينية، معتبرا توسع البنوك فرصة مهمة لزيادة الوظائف وزيادة  المساهمات الاجتماعية التي ينعكس أثرها على تطور المجتمع والارتقاء بالخدمات المقدمة له، شاكراً للبنك توجهه للتوسع في محافظة الخليل والذي يرافقه عمل مجتمعي نشط للبنك في المحافظة.

وقال السيد بهاء قيسية عضو مجلس بلدية الظاهرية أن وجود البنك يدعم النمو والتطور الاقتصادي للمدينة باعتبارها أول مكان يصل إليه أهلنا في الداخل وتحديدا من منطقة السبع، كما اشاد بدور البنك في دعم التعليم من خلال مساهماته الكثيرة في هذا المجال واصفا البنك بأنه "شريك" في دعم التعليم في فلسطين.

وفي كلمته في الحفل، رحب السيد جلال المخارزة رئيس غرفة تجارة وصناعة جنوب الخليل بالبنك، مشيرا إلى أن الصيرفة الاسلامية أصبحت تحتل مكانة بارزة لا سيما بعد الأزمة العالمية عام 2008 والتي اثبتت فيها البنوك الاسلامية قوتها ومتانتها نتيجة لأساليب التمويل التي تتبعها، مؤكدا أن العلاقة التي تربط بين البنك وغرفة تجارة جنوب الخليل هي علاقة متينة ووطيدة وأن افتتاح فرع في مدن كبرى مثل الظاهرية ودورا يعد تمتينا لأواصر هذه العلاقات وتأكيدا على مكانة هذه المدن على خارطة الاستثمار في المنطقة.

ولفت المخارزة إلى أن وجود البنك الإسلامي الفلسطيني في الظاهرية يفتح الباب أمام أهلنا في النقب للحصول على الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية والتي لا تتوافر لديهم هناك.

من جهته اكد الاستاذ الدكتور حسام الدين عفانة رئيس هيئة الرقابة الشرعية في البنك على أهمية الالتزام بالقواعد والضوابط الشرعية في المعاملات المالية المصرفية، مشيرا إلى الجهود المستمرة التي تقوم بها هيئة الرقابة الشرعية ودائرة الرقابة الشرعية في البنك لتحرص على التزام البنك بتنفيذ كافة المعاملات وفق احكام الشريعة.

رام الله / الاقتصادية