نفذت (4) ألاف كشفٍ صحيٍ خلال العام الماضي

دائرة البيطرة في بلدية غزة تكثف جهود مراقبة محلات الجزارة

الأربعاء 08 فبراير 2017 01:50 م بتوقيت القدس

دائرة البيطرة في بلدية غزة تكثف جهود مراقبة محلات الجزارة

كثفت دائرة البيطرة في بلدية غزة من جهود مراقبة محلات بيع اللحوم " الجزارة "  خلال العام الماضي  الماضي ضمن جهودها للمحافظة على الصحة العامة وسلامة المواطنين في المدينة .

وأوضحت الدائرة في تقريرها السنوي أنها نفذت خلال العام الماضي نحو ( 4) ألاف كشفٍ صحيٍ عاديٍ و( 120) كشفاً صحياً طارئاً على محلات الجزارة وبيع اللحوم في المدينة .

ودعت الجزارين أصحاب محلات بيع اللحوم الطازجة لضرورة الالتزام بقرار ذبح الماشية في المسلخ البلدي للتأكد من سلامتها وصحة بيعها للمواطنين، مبينة أن أكثر من (  95 % ) من التجار ملتزمون بالقرار.

وبينت أنها تجري بشكل دوري جولات كشفية على محلات بيع اللحوم في المدينة للتأكد من التزامها بالقرار، مؤكداً أنه يتم تحويل أي مخالف لمحكمة البلدية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حفاظاً على صحة المواطنين .

وأضافت أن المسلخ مجهز بكافة إجراءات السلامة ويعرض به التجار اللحوم المذبوحة للبيع في أماكن مخصصة في المسلخ ويتم نقل اللحوم المباعة لتجار التجزئة في سيارة مخصصة لنقل اللحوم،مبينةً أن جميع المواشي التي تذبح في المسلخ تخضع لإشراف طبي قبل عملية الذبح وبعده للتأكد من سلامتها الصحية وصلاحية بيعها للمواطنين من خلال التجار .   

وأوضحت الدائرة أنها طواقمها أشرفت خلال العام الماضي على ذبح نحو ( 10) ألاف وثلاثمائة رأسٍ من الماشية منها: ( 8) ألاف وخمسمائة رأسٍ من العجول و الأبقار والجمال و( 1800 ) رأسٍ من الماعز والضان، مبينةً أنه تم إتلاف  نحو ( 16) طناً من لحوم الماشية المذبوحة في المسلخ بعد التأكد من خلال الفحص عدم صلاحيتها للاستهلاك والبيع.

وأشارت إلى أن عملية الذبح جرت عبر ثلاثة مراحل، حيث بدأت بإجراء الكشف الطبي من قبل الأطباء البيطريين ثم إثباتها في الكشف تمهيداً لذبحها وبعد عملية الذبح جرى الكشف الطبي على اللحوم مرة أخرى للتأكد من سلامتها الصحية، مبينةً أنه يتم ختم اللحوم الصالحة ونقلها بسيارة خاصة تابعة للبلدية لمحلات الجزارة وبيع اللحوم في المدينة .

و لفتت الدائرة إلى أن طواقمها تجري يومياً أعمال تنظيف وتطهير للمسلخ بعد عملية الذبح ويتم إعداده لليوم التالي، كما يتم ترحيل النفايات ومخلفات الذبح إلى محطة الترحيل الفرعية تمهيداً للتخلص منها في المكب الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة.

 

غزة / الاقتصادية