"بوشاك" الانروا ستواجه هذا العام تحديات وصعوبات مالية

الأربعاء 15 فبراير 2017 08:20 ص بتوقيت القدس المحتلة

"بوشاك" الانروا ستواجه هذا العام تحديات وصعوبات مالية

قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة "بو شاك"، إن لدى "أونروا" تخوف من وضعها التمويلي، وستواجه هذا العام تحديات وصعوبات، مشيرًا إلى أن المفوض العام يجري مباحثات في نيوورك حول استقرار الوضع المالي للاونروا.

وأضاف بو شاك، خلال لقاء مع الصحفيين عقده منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بمدينة غزة الثلاثاء، "أن الأونروا ستواجه حجب التمويل وستعمل على إيجاد حلول مستدامة تساعد على تأمين الاحتياج اللازم للخدمات الأساسية المقدمة للاجئين".

وأوضح أن "أونروا" تنتظر نتائج المباحثات التي تتم مع المانحين، وتأمل بأن يجدوا حلولاً للأزمة المالية، معتبرًا أنه من المبكر الحديث عن عجز الموازنة لهذا العام، نظرًا لأن الوكالة تجري هذه المباحثات.

إلا أن "بو شاك"، قال إن "أونروا" تتقدم في ملف إعمار المهدمة منازلهم جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع عام 2014، واستطاعت بناء حوالي 1300 منزل  معتبرًا أن هذا تقدم كبير مقارنة مع البداية التي بدأتها "أونروا" في ملف الإعمار عام 2015.

وبحسبه، فإن الوكالة أصلحت أكثر من نصف المنازل المهدمة التي تأثرت وبنت منذ عامين اكثر من 20 مدرسة بمعدل مدرسة كل شهر.

وفي نفس الوقت، شدد المسئول الأممي على أن ملف بدل الإيجار هو من أصعب الملفات التي تواجهها "أونروا" في عملها بملف إعمار غزة، نظرًا للصعوبة التي تواجهها في حشد التمويل لتغطية احتياج عام 2017 في هذا الملف.

وأكد ضرورة أن تعمل كافة الأطراف على التوجه نحو الهدوء وإعطاء الأمل للمدنيين في غزة نحو المستقبل، مشيرًا إلى أن الوكالة تضغط على جميع الأطراف من أجل إزالة التخوفات بشأن بدء جولة صراع أو حرب جديدة في القطاع.

وحول دور "أونروا" في التغلب على معيقات سلطات الاحتلال وانتهاكاتها للموظفين الأمميين في غزة والضفة، قال بو شاك: "إن العديد من موظفينا لم يستطيعوا الحصول خلال العام الماضي على تصاريح للحركة بين غزة والضفة حتى في عملهم الإنساني، بسبب الحصار وهذه المعيقات".

وأضاف "نعمل بكل جهودنا لعدم إعاقة عملنا نظرًا لصعوبة الأوضاع بغزة، والتي لا تحتمل أي معيقات من هذا النوع، إلا أن هناك أمور صعبة نواجهها في هذا الجانب".

وحول تهديدات الحرب على غزة قال"نحن نشارك المدنيين مخالوفهم من حرب جديدة ولكن من الواضح حتى اللحظة ان لا احد معني بحرب جديدة ولكن ما نسمعه في الاعلاام ان الجميع جاهز وهذا يثير القلق".

وحول تعيين فياض كمبعوث للسلام في لبيا قال بوشاك "ان تعيينات الامين العام تكون بناء على المهنية والخبرة ونامل ان ينتهي هذا الموضوع قريبا".

الاقتصادية - غزة