جمعية النجدة الإجتماعية لتنمية المرأه تنظم سلسلة ورش عمل في محافظة طولكرم

الثلاثاء 21 فبراير 2017 12:10 ص بتوقيت القدس المحتلة

جمعية النجدة الإجتماعية لتنمية المرأه تنظم سلسلة ورش عمل في محافظة طولكرم

نفذت جمعية النجدة الاجتماعية لتنمية المرأة الفلسطينية في طولكرم وبالشراكة مع مؤسسة أوكسفام نوفيب  خمس ورشات عمل في محافظة طولكرم في كل من (مدينة طولكرم، وعزبة جبارة وقرية كفرجمال وقرية كفر زيباد،) في كل من مؤسسة وطن ، وجمعية النجدة ، والمجلس القروي لجباره وجمعية التعاون والتضامن كفر جمال والجمعية النسوية في كفر زيباد) وقد كانت حول المواضيع التالية على التوالي (الضغوطات النفسية، وعن وسائل التواصل الإجتماعي، وقانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات ومرحلة الطفولة ومشكلاتها).وقد أشرف على تنفيذها طاقم جمعية النجدة المكون من المحامية صمود عبادي والأخصائية الإجتماعية مها الصباح.

وقد تناولت الخمسة ورش هذه المواضيع من حيث

بداية تم التعريف بجمعية النجدة الاجتماعية ورؤيتها ورسالتها والخدمات التي تقدمها الجمعية، وآلية الاستفادة من الخدمات القانونية والاجتماعية التي تقدمها الجمعية .

و توعية النساء بأسس الزواج الصحيح وأهمية وعي النساء بذلك ، كما تم توعية النساء بحقوقهن القانونية وأهمية الأدوار التي تقوم بها المرأة في المجتمع ، إضافة إلى آلية المساهمة في الحد من العنف ضد المرأة والعمل على تغيير العادات والتقاليد النمطية السائدة التي تكرس انتهاك حقوق المرأة ، كما تم توضيح الثغرات القانونية في نصوص المواد والتي تكرس العنف ضد المرأة  من خلال قانون الأحوال الشخصية المطبق في الضفة الغربية . 

كما تم ، توعية النساء ب العنف وأثره على الأطفال ، المراهقة وكيفية التعامل مع المراهقين ، الضغط النفسية والاعتداءات الجنسية ، وقانون العقوبات، تعريف قانون العقوبات ماهو القانون المطبق في الضفة الغربية،    الافعال التي يجيزها القانون،          القانون الاساسي الفلسطيني،الاعلان العالمي لحقوق الانسان،القتل على خلفية مايسمى بشرف العائلة.

كما تضمنت الورش توعية النساء  في مواضيع سن الزواج،الولاية في قانون الاحوال الشخصية ،الحضانة ،عقد الزواج وشروطه،الطلاق،التفريق،الخلع،تقسيم الاموال المشتركة

ومن أبرز نتائج الورش

 

  • تشجيع النساء على أهمية وضع الشروط في عقود الزواج ، إضافة إلى توعية المرأة بأهمية أن يكون لها الحق في اتخاذ القرار الخاص بالزواج .

  • عقد لقاءات توعية مثل الاعتداءات الجنسية وغيرها من القوانين المتعلقة بحقوق المرأة.
  • التوعية بحقوق المرأة القانونية وأهمية الأدوار التي تقوم بها في المجتمع .
  • المساهمة في الحد من العنف ضد المرأة و العمل على تغيير المعتقدات ,التقاليد العادات والأفكار النمطية السائدة التي تكرس انتهاك حقوق المرأة .
  • توضيح الثغرات القانونية في نصوص المواد والتي تكرس العنف ضد المرأة ( قانون الأحوال الشخصية المطبق في الضفة الغربية ) .
  • المطالبة بتعديل قانون العقوبات
  • تعزيز قدرة النساء على تنظيم الأعمال بحيث لاتشكل ضغط متكرر بحيث يتحول إلى ضغط مزمن .
  • توعية الأمهات لوسائل الحماية الضرورية للأجهزة ومخاطر استخدام او الاحتفاظ بالصور على الجهاز واستخدام الإنترنت الآمن .

 

 

طولكرم / الاقتصادية