إليك أسعار الفائدة على القروض والودائع في فلسطين حتى الربع الأخير الماضي .

الإثنين 27 فبراير 2017 10:52 ص بتوقيت القدس المحتلة

إليك أسعار الفائدة على القروض والودائع في فلسطين حتى الربع الأخير الماضي .

تنشر سلطة النقد الفلسطينية، بشكل ربعي متوسط أسعار الفائدة على القروض والودائع للعملات المتداولة في السوق الفلسطينية (الشيكل، الدينار، الدولار).

وحتى نهاية الربع الرابع من العام الماضي، بلغ متوسط الفائدة على الودائع بعملة الشيكل نحو 1.88%، مقارنة مع 1.36% في الفترة المناظرة من 2015.

وبلغ متوسط الفائدة على القروض بعملة الشيكل 6.59% في الربع الرابع الماضي، مقارنة مع 7.42% في الفترة المناظرة.

وحتى نهاية الربع الرابع من العام الماضي، صعد متوسط الفائدة على الودائع بعملة الدينار إلى 2.37%، مقارنة مع 2.21% في الفترة المناظرة.

في المقابل، تراجع متوسط سعر الفائدة على القروض بالعملة الأردنية، إلى 6.62%، مقارنة مع 6.96% في الفترة المناظرة من العام الماضي.

والشهر الماضي، وجه وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، انتقاداً لازعاً للجهاز المصرفي، بسبب الفوائد المرتفعة التي تفرضها البنوك على المقترضين في السوق المحلية.

وقال بشارة في عرض لبنود موازنة 2017، بمشاركة القطاع المصرفي ومؤسسات المجتمع المدني، إن البنوك تحصل على فوائد تصل إلى 9% - 10% وهذه نسب مرتفعة.

وبلغت نسبة الفائدة على الودائع بعملة الدولار الأمريكي حتى نهاية الربع الرابع من العام الماضي،  1.04%، مقارنة مع 1.02% في الفترة المناظرة.

بينما بلغت نسبة الفوائد على القروض بالعملة الأمريكية حتى الربع الرابع من العام الماضي 5.67%، مقارنة مع 5.78% في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي قيمة القروض المقدمة من القطاع المصرفي للحكومة والقطاع الخاص، حتى نهاية نوفمبر/ تشرين ثاني، نحو 6.60 مليار دولار أمريكي، منها نحو 1.3 مليار دولار موجهة للحكومة.

وتشير التوقعات، إلى ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي والدينار الأردني في الربع الأول من العام الجاري، بعد رفع المركزي الأمريكي، نسبة الفائدة على الأموال الاتحادية بـ 0.25% في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

 

 

وكالات - الاقتصادية