بلدية غزة تعقد لقاءً تشاوريًا لتطوير شارع جامعة الدول العربية

الإثنين 27 فبراير 2017 09:25 م بتوقيت القدس

بلدية غزة تعقد لقاءً تشاوريًا لتطوير شارع جامعة الدول العربية

عقدت بلدية غزة، لقاءً تشاوريًا مع سكان حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، لمناقشة مشروع تطوير شارع جامعة الدول العربية من شارع بيروت شمالاً وحتى شارع عون الشوا المعروف بـ"شارع رقم (8)" جنوبًا، والمقرر تنفيذه خلال الأشهر القادمة.

وشارك في اللقاء، الذي عقد في مركز رشاد الشوا الثقافي غرب مدينة غزة، عضو المجلس البلدي م. غادة العابد، ومدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية، د. نهاد المغني، وم. محمد أبو شعبان ممثلا عن صندوق تطوير وإقراض البلديات.

وشهد اللقاء حضور الرائد أيمن بارود، ممثلا عن شرطة المرور، وممثلين عن لجنة حي تل الهوا، وعدد من السكان والوجهاء والشخصيات الاعتبارية وأصحاب المحال التجارية الموجودة في هذا الشارع.

وقدم المغني شرحًا تفصيليًا للحضور عن هذا المشروع الممول من السلطة الفلسطينية عن طريق صندوق تطوير وإقراض البلديات، وآليات تنفيذه، والوقت المتوقع لبدء أعماله، متوقعًا أن تبلغ التكلفة الإجمالية 900 ألف يورو، وأن يستمر العمل فيه 6 أشهر.

وبين أن أعمال المشروع تشمل: توسعة الشارع، وتركيب خط لتصريف مياه الأمطار، وأعمال البنية التحتية، وتعبيد الشارع، وتطوير المنطقة المعروفة بـ"دوار الخور"، واستكمال تطوير موقف السيارات التابع للبلدية في شارع أبراج تل الهوا.

وأوضح أن توسعة الشارع ستزيد من عرض الطريق ليصبح 26 مترًا (20 متر حاليًا) مقسمة على النحو التالي: أرصفة للمشاة على يمين ويسار الطريق بعرض 3 متر للرصيف الواحد، وجزيرة في منتصف الطريق بعرض 2 متر، وحرم الطريق بواقع 9 متر لكل اتجاه، لافتًا النظر إلى أنه سيتم تمديد شبكات للمياه والصرف الصحي وإنشاء شبكة إنارة في المنطقة.

وفيما يتعلق باستكمال تطوير موقف السيارات، فقد أفاد المغني بأن المشروع يشمل تبليط الموقف وصيانة حجر الجبهة القائم ليصبح جاهزًا للاستخدام.

وأشار إلى بعض العقبات التي تواجه تنفيذ عملية توسعة الطريق، والمتمثلة في الأسوار المبنية على طول الشارع، والتي سيتم إزالتها بالتوافق مع أصحابها، بهدف إتمام مشروع التوسعة الهام، والذي سيعمل على حل الأزمة المرورية في هذا الشارع الحيوي.

واستمع مسؤولو البلدية لمداخلات الحضور واقتراحاتهم حول المشروع، وتناقشوا في العديد من النقاط والمقترحات التي طرحت، كما أجابوا عن كافة الاستفسارات، ووعدوا بدراسة النقاط المهمة التي ذكرت خلال النقاش، للأخذ بها في عين الاعتبار أثناء تنفيذ المشروع.

وأثنى الحضور على هذا اللقاء الذي وصفوه بـ"المميز"، وأكدوا على تعاونهم الكامل مع البلدية في تنفيذ هذا المشروع الحيوي، والمساعدة في تذليل كافة العقبات لإنجازه في أسرع وقت ممكن.

واتفق المجتمعون على ضرورة تعزيز التواصل بين البلدية والحضور كممثلين عن السكان المقيمين في شارع جامعة الدول العربية، ووضعهم في تفاصيل المشروع أولا بأول، وإشراكهم في كافة مراحل تنفيذه.

وفي نهاية اللقاء؛ تم إنشاء مجموعة خاصة بالحضور على برنامج الواتس أب خاصة بمشروع تطوير الشارع، يديرها أحد مهندسي البلدية، لتبقى حلقة النقاش مفتوحة مع المواطنين، بحيث يتم من خلالها متابعة مراحل تنفيذ المشروع وتلقي ملاحظاتهم.


الاقتصادية - غزة