سلطة النقد تنظم محاضرة حول "الشمول المالي" في جامعة بيرزيت

الأربعاء 08 مارس 2017 01:52 م بتوقيت القدس المحتلة

سلطة النقد تنظم محاضرة حول "الشمول المالي" في جامعة بيرزيت

نظمت سلطة النقد الفلسطينية، وبالتعاون مع دائرة العلوم المالية والمصرفية في كلية الأعمال والاقتصاد بجامعة بيرزيت، محاضرة حول "الشمول المالي" وأهميته ودوره في تحقيق الاستقرار المالي قدمها السيد علي فرعون مدير دائرة انضباط السوق في سلطة النقد، واستهدفت طلبة مساق العلوم المالية والمصرفية.

وفي بداية اللقاء أشارت الأستاذة دياما أبو لبن المحاضرة في كلية الأعمال والاقتصاد إلى أن تنظيم هذه المحاضرة يأتي في إطار مساعدة الطلبة لاختيار مواضيعهم البحثية استكمالا لتخرجهم، فضلا عن تثقيفهم بالمواضيع المالية والمصرفية وتهيئتهم للاندماج في سوق العمل.

وقدم السيد علي فرعون، شرحاً عن الشمول المالي وأهميته وأهدافه والدور المنوط به في تحقيق الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي، ودور البنوك المركزية والجهات الرقابية في تعزيز الشمول المالي. وتحدث فرعون عن الركائز الأساسية لتعزيز مبدأ الشمول المالي من دعم البنية التحتية المالية، وآليات تطبيق الشمول المالي، وحماية المستهلك مالياً، وتطوير الخدمات والمنتجات المالية التي تلبي احتياجات كافة فئات المجتمع، وعن تأثير الشمول المالي على الجانب الاجتماعي من حيث الاهتمام بالفقراء ومحدودي الدخل والمرأة، إضافة إلى أهمية تعزيز الثقافة المالية لدى كافة فئات المجتمع.

كما أشار فرعون إلى دور سلطة النقد الفلسطينية الرقابي على الجهاز المصرفي وإلى أهمية وخصائص مجموعة النظم الائتمانية التي أطلقتها سلطة النقد مؤخرا في سبيل تحقيق الشمول والاستقرار المالي.

رام الله / الاقتصادية