صحيفة: إسبانيا تحتل المرتبة الـ15 فى قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية

الخميس 09 مارس 2017 10:12 ص بتوقيت القدس

صحيفة: إسبانيا تحتل المرتبة الـ15 فى قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية

قالت وزيرة التجارة والصناعة الإسبانية ماريا لويزا بونثيلا، إن الإسبان مهتمون بالاستثمار فى مصر بمجال التعدين بمنطقة المثلث الذهبى، والتشييد بالعاصمة الجديدة، وإنشاء خط سكة حديد فائق السرعة يربط بين القاهرة والأقصر وأسوان، وأيضا بين القاهرة والإسكندرية، مشيرة إلى أن استثمارات إسبانيا بمصر فى قطاعات الطاقة والكيماويات بقيمة تبلغ 972 مليون يورو.

ووفقا لصحيفة "لابنجورديا" الإسبانية فأن إسبانيا تحتل المرتبة الـ 15 فى قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية، مشيرة إلى أن حجم التبادل التجارى مع إسبانيا بلغ 1.9 مليار يورو خلال الـ11 شهرا المنتهية فى نوفمبر الماضى، مقابل 1.6 مليار يورو فى 2015.

وأشارت الصحيفة إلى أن ممثلو الحكومتين المصرية والإسبانية سلطو الضوء على آفاق جديدة للشركات الإسبانية فى البلد العربى فى ضوء برنامجها الحالى للإصلاح الاقتصادى والبنية التحتية.

وجاء ذلك خلال مؤتمر الشراكة المصرية الإسبانية للأعمال والاستثمار، والذى ينظم على مدار يومين وناقش فرص الاستثمار فى 4 مجالات: البنية التحتية والطاقة والبيئة والزراعة.

وعرضت بونسيلا التعاون مع مصر بمجالات الطاقة ورغبة الشركات الإسبانية فى المساهمة فى مشروعات القطاع، خاصة محطات الطاقة الشمسية وتحسين كفاءة الطاقة والعدادات الذكية وتطوير شبكات التوزيع.

وأوضحت أنه تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات من بينها التعاون فى مجال الطاقة المتجددة التى تعد مصدرا من مصادر بدائل الطاقة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة، وأيضا خطة القطاع التى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة فى مصر حتى عام 2022 ونسبة 35% حتى عام 2035.


وكالات . اقتصادية