من الذي نسق لاجراء مكالمة الرئيس الامريكي بالرئيس محمود عباس

الجمعة 10 مارس 2017 11:08 م بتوقيت فلسطين

من الذي نسق لاجراء مكالمة الرئيس الامريكي بالرئيس محمود عباس

ذكرت مصادر مطلعة في رام الله مساء اليوم  أن الذي نسق لمكالمة الرئيس الامريكي ترامب بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، هو رجل الأعمال الفلسطيني المقيم في أمريكا الدكتور عدنان مجلي.

وكانت مصادر إعلامية نشرت قبل أشهر أن اسم مجلي تم طرحه ليكون رئيساً للوزراء.

ويحظى مجلي بصلات قوية مع الأوساط السياسة الأمريكية من الحزبين الديموقراطي والجمهوري. والمجلي عالم فلسطيني من عائلة الصوافطة من محافظة طوباس يعيش في الولايات المتحدة الامريكية وله 7 اولاد، ويعمل حاليا على تأسيس أول وأكبر مركز أبحاث طبية في الوطن العربي بالتعاون مع جامعة القدس.

 

جهود متراكمة

وتأتي جهود المجلي وفقا لموقع شاشة نيوز في رام الله ، لتراكم على جهود قام بها رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج، حيث سافر الشهر الماضي إلى الولايات المتحدة والتقى مسؤولين أمنيين أميركيين، في أول اجتماع بين الفلسطينيين وإدارة الرئيس دونالد ترامب.

وكان من ثمار زيارة اللواء فرج إلى أمريكا زيارة رئيس السي اي ايه مايك بومبيو رام الله ولقائه بالرئيس محمود عباس في مقر المقاطعة.

 

المكالمة حوالي الساعة 8:00 محلياً

وقال مسؤولون في البيت الأبيض ومسؤولون فلسطينيون إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتحدثان هاتفيا، الجمعة، في أول اتصال بينهما منذ تنصيب ترامب.

ويأتي الاتصال المقرر الساعة 12:15 بتوقيت واشنطن (17:15 بتوقيت غرينتش)، أي حوالي الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

وكان نتانياهو وترامب تحدثا هاتفيا مرتين على الأقل منذ تنصيب ترامب يوم 20 يناير الماضي، وزار رئيس الوزراء الإسرائيلي واشنطن الشهر الماضي.

 

ماذا ستبحث؟

في السياق ذاته، اكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة، ان المحادثة الهاتفية بين الرئيس محمود عباس، والرئيس الاميركي دونالد ترامب، ستكون مساء اليوم الجمعة، وفق بيان البيت الابيض.

واضاف ابو ردينة في تصريح له اليوم، ان الرئيس عباس سيؤكد للرئيس ترامب، التزامه بالتعاون معه لصنع السلام.

 

اتصال مع ملك الأردن

وجرى اتصال هاتفي، ظهر اليوم الجمعة، بين الرئيس محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وتم خلال الاتصال بحث آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية والمنطقة، وسبل إنجاح القمة العربية المزمع عقدها في العاصمة الأردنية عمان، نهاية الشهر الجاري، كما نشرت الوكالة الرسمية.

وكان العاهل الاردني أول زعيم عربي يلتقي الرئيس الامريكي ترامب في 2 شباط بعد توليه منصبه في 20 كانون ثاني الماضي.


من الذي نسق لاجراء مكالمة الرئيس الامريكي بالرئيس محمود عباس
من الذي نسق لاجراء مكالمة الرئيس الامريكي بالرئيس محمود عباس

الاقتصادية - غزة