اليوم الخميس إطلاق "يوم الادخار الوطني"

اختتام فعاليات الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب 2017

الخميس 16 مارس 2017 09:57 ص بتوقيت القدس

اختتام فعاليات الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب 2017

تختتم سلطة النقد الفلسطينية غداً، فعاليات الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب 2017، والذي انطلقت فعالياته يوم الأحد الماضي بتنظيم من سلطة النقد وبالتعاون مع جمعية البنوك ووزارة التربية والتعليم وبرنامج التعليم في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

كما أعلنت سلطة النقد عن أن يوم غد الخميس 16/3/2017 تم تخصيصه ليكون "يوم الادخار الوطني" حيث ستقدم المصارف فيه للمواطنين عروضاً خاصة على برامجها ومنتجاتها المصرفية، وذلك في إطار تعزيز فكرة الادخار لدى المواطن الفلسطيني. وشمل الأسبوع المصرفي فعاليات عدة، حيث توافد أكثر من 600 طالب وطالبة من مختلف مدراس الضفة الغربية وعلى مدار يومين متتاليين على معرض فرع المصرف الافتراضي الذي أقيم ضمن فعاليات الأسبوع المصرفي وذلك لاطلاع الطلبة على طبيعة وآلية عمل المصارف والأنشطة والخدمات المصرفية التي تقدمها لزبائنها.

 كما تم تنظيم زيارات لممثلي البنوك إلى ما يقارب 1235 مدرسة لإلقاء محاضرات تثقيفية وتوزيع نشرات توعوية، إضافة إلى تنظيم زيارات للطلبة إلى أفرع المصارف للتعرف على أقسامها وآلية عملها.

وأشار الأستاذ علي شعبان من مدرسة ذكور الجلزون الأساسية إلى أهمية مثل هذه الفعاليات والتي تهدف إلى تثقيف الطلبة بالمفاهيم المصرفية وخدمات ومنتجات المصارف والأنظمة المصرفية التكنلوجية الحديثة المتطورة وكيفية الاستفادة منها، مما يساعدهم على التخطيط المالي والاقتصادي في المستقبل بشكل أفضل، فضلاً عن تمكينهم من اختيار توجههم الأكاديمي والعملي.

وتؤكد المعلمة منال رحّال من مدرسة بنات عرابة الأساسية على أنه بالرغم من صعوبة بعض المصطلحات والمفاهيم المصرفية لمستوى الطلبة، إلا أن معرض فرع المصرف الافتراضي سهّل على الطلبة التعرف على الخدمات والمنتجات المصرفية التي تقدمها المصارف، وكان هناك تفاعلاً واضحا من قبل الطلبة سيما من خلال أسئلتهم واستفساراتهم، مشيرة إلى ضرورة توعية هذه الفئة من الطلبة بالأمور المالية والمصرفية، خاصة وأن هذه المواضيع يتناولها الطلبة خلال دراستهم في المرحلة الدراسية والجامعية.

وتقول الطالبة رؤى عامر من مدرسة مرج الغزال الثانوية للبنات "تعلمنا من خلال زيارتنا لمعرض المصرف الافتراضي كيف يتم التعامل مع البنوك، والخدمات التي تقدمها للمواطنين من إصدار شيكات ومنح القروض وتحويل الأموال والخدمات الالكترونية، كما تعرفت على أنواع البطاقات الائتمانية الفروق بينها وكيفية استخدامها".

أما الطالبة رغد عجلوني من مدرسة النهضة من القدس تقول" تعلمت كيف أدخر أموالي عبر إيداعها من خلال فتح حساب في البنك، لأن الادخار يساعدني على تحقيق مشاريعي المستقبلية من إكمال تعليمي الجامعي وشراء منزل أو سيارة أو افتتاح مشروع استثماري، كما أن ادخار الأموال في البنك يحفظها من التلف أو السرقة والحرائق.

الطالب سعيد محمد باكير من مدرسة ذكور الجلزون الأساسية يقول "خلال زيارتي لمعرض فرع المصرف الافتراضي تعرفت على الخدمات الالكترونية التي تقدمها المصارف للمواطنين مثل البطاقات الائتمانية وخدمة الصراف الآلي والحوالات وكيف توفر هذه الخدمات الوقت والجهد على مستخدمها".

وتقول الطالبة رغد الطرزي من مدرسة السيدة زينب من قرية تفوح في الخليل" لم أكن أعرف كيف تستخدم الشيكات عن تفاصيل كتابتها وموعد صرفها ومتى ينتهي تاريخ استعمالها، وتعرفت على كيفية استخدام الصراف الآلي كما تعرفت على الفرق بين البنوك الاسلامية والتجارية وأصبحت لدي فكرة عن قواعد وقوانين التعامل مع البنوك وخدماتها وعن دور سلطة النقد المسؤولة عن رقابة وتنظيم عمل البنوك.

يشار إلى أن سلطة النقد بادرت إلى تنظيم الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب منذ عام 2011 والذي يعقد بالتزامن مع فعاليات الاحتفال السنوي العالمي بالأسبوع المصرفي للأطفال والشباب في 15 آذار من كل عام، بهدف تعزيز الثقافة المالية والمصرفية لدى أوسع شرائح المجتمع خاصة جيل الأطفال والشباب، ومساعدتهم على التحضير والاستعداد لصناعة مستقبلهم المالي والاقتصادي بحكمة، وحازت سلطة النقد الفلسطينية في عام 2013 على جائزة "أسبوع المال الدولي" وذلك عن تنظيمها أفضل فعالية توعية مالية ومصرفية في منطقة الشرق الاوسط.


رام الله / الاقتصادية