"الخدمات الزراعية" يبحث آليات استيراد اللحوم الاسترالية لفلسطين

الإثنين 20 مارس 2017 09:50 ص بتوقيت القدس المحتلة

"الخدمات الزراعية" يبحث آليات استيراد اللحوم الاسترالية لفلسطين

عقد في مركز الخدمات الزراعية، اجتماعاً لبحث سبل استيراد اللحوم الحمراء المجمدة الاسترالية للسوق الفلسطيني.

وحضر الاجتماع نائب محافظ الخليل مروان سلطان ورئيس مجلس إدارة المركز نافذ الجعبري ورئيس الجمعية الاسترالية لتصدير اللحوم المهندس محمد الحموري، ورئييس الجمعية الخيرية الاسلامية في محافظة الخليل الشيخ حاتم البكري، وعضو مجلس بلدية الخليل د. صلاح الزي الحسيني، واعضاء مجلس إدارة مركز الخدمات الزراعية د. رفيق الجعبري وبركة ابو اسنينة، ورئيس ملتقى العلاقات العامة عبد المنعم زاهدة.

وبعد الترحيب بالحضور، قدم نافذ الجعبري، لمحة عن المركز من حيث التأسيس مشيرا انه تأسس في العام 1983، والخدمات التي كان يقدمها للمزارعين والمواطنين على حد سواء، في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة، مؤكداً أن اعمال المركز تتركز حالياً على دعم المزارعين في المناطق القريبة من المستوطنات والاراضي المهددة بالمصادرة.

وتحدث عن الوضع الاقتصادي الذي يمر به ابناء الشعب الفلسطيني، وارتفاع الاسعار، مشيراً الى حاجة الناس لتوفر سلع باسعار تناسبهم، وعلى رأسها اللحوم الحمراء.

وأكد الجعبري على اهتمام مركز الخدمات الزراعية بالتعاون مع الجمعية الاسترالية لتصدير اللحوم لتخفيف العبء على الناس، مطالباً رئيس الجمعية بتخصيص جزء من المساعدات التي تقدمها الجمعية للمستفيدين من خدمات الجمعية.

وتحدث البكري عن علاقة الجمعية الخيرية الاسلامية والجمعية الاسترالية، مشيداً بدور رئيس مجلس إدارتها، وتطرق للحديث عن أهمية تمكين الجميع في الحضول على لحوم حمراء تكون اسعارها في متناول اليد، مع الحفاظ على سعر اللحم البلدي والقطيع البلدي، وأشار الى اهمية جلب اللحوم الاسترالية قبيل شهر رمضان والبدء بعمل مشاريع لشراء لحوم استرالية.

وتحدث نائب المحافظ، عن الامن الاقتصادي والغذائي، وأهمية توفر السلع الاساسية باسعار تناسب الجميع، واشار الى أن اللحوم الحمراء اسعارها مرتفعة في السوق الفلسطيني، بحيث لا يتمكن الكثير من المواطنين من شراء هذه السلعة، حيث حرمتهم ارتفاع اسعارها من تناولها.

وتطرق د. الجعبري للحديث حول آليات استيراد اللحوم الاسترالية المجمدة للسوق الفلسطيني، مؤكداً ان مركز الخدمات الزراعية بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص سيعملون على السعي لاستيراد هذه السلعة وجعلها متوفرة بين ايدي المواطنين.

وشكر الحموري الحضور على هذا الاجتماع الهام والبناء، وتحدث عن الجمعية الاسترالية لتصدير اللحوم، مشيراً انها تصدر لحومها الى العديدي من دول العالم في ظل التزايد المستمر على اللحوم الحلال والتي يتم ذبحها وفقاً للشريعة الاسلامية، مشيراً ان السوق الفلسطيني سوق صغير جداً قياساً بالعديد من الاسواق التي يُصدرون لها، وأكد حرصه على ايصال اللحوم الحمراء الى فلسطين ليس بهدف الربح ولكن بهدف مساعدة المواطنين على شراء هذه السلعة التي حرموا منها بسبب ارتفاع اسعارها، وقال:" حضرت الى هنا بهدف خدمة ابناء شعبي وبلدي، ونحن نهتم بالجودة ونقوم يومياً بذبح 8500 خروف وفق الشريعة الاسلامية وباشراف مفتي اضافة للاشراف البيطري من قبل اطباء المسلخ".

الخليل/ الاقتصادية