النساء يتجملن بمستحضرات حلال قيمتها 206 مليار سنوياً

الإثنين 20 مارس 2017 10:14 ص بتوقيت القدس المحتلة

النساء يتجملن بمستحضرات حلال قيمتها 206 مليار سنوياً

بلغ حجم الإنفاق على مستحضرات التجميل الحلال 206 مليارات درهم سنوياً  بنسبة بلغت 7% من إجمالى سوق مستحضرات التجميل على مستوى العالم، وفقاً للأمين العام للمنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال, محمد صالح بدرى . ( الدولار يعادل 3.67 )

قال  بدري لصحيفة ” البيان الإماراتية ”  اليوم 16 مارس ،2017 ،إن مستحضرات التجميل الحلال باتت مكوناً رئيسياً في أنماط حياة الناس، ولم تعد مجرد موضة أو اتجاه عام لشريحة صغيرة من المستهلكين، حتى بلغ  حجم هذه السوق 206 مليارات درهم، وتتولى الدول المستهلكة للمنتجات الحلال حماية مواطنيها من الغش في هذا المجال.

وأضاف بدرى أن وعي المستهلك وتفضيله لمستحضرات التجميل الحلال أكثر حضوراً حالياً، وبات الناس أكثر جدية في التحقق من مكونات المنتجات التي يستخدمونها، وهو ما أظهرته الإحصائيات الأخيرة الواردة في دراسة عن الاقتصاد الإسلامي العالمي .

ووفقاً لأحدث تقرير لحالة الاقتصاد الإسلامي العالمي، يقدر الإنفاق السنوي للمسلمين على مستحضرات التجميل الحلال بحوالي 56 مليار دولار، فيما تشكل المستحضرات الحلال 7% من إجمالي سوق مستحضرات التجميل على مستوى العالم.

أشار بدري إلى تزايد الطلب على المنتجات الحلال وتأسيس منظومة عالمية لتحديد المنتجات  المطابقة لشروط الحلال .

وتأتى الهند على قائمة الأسواق الرئيسية  الأكثر إنفاقاً على مستحضرات التجميل الإسلامية بحجم إنفاق يبلغ 17 مليار درهم، تليها روسيا  في المركز الثاني وبحجم إنفاق يبلغ 13 مليارات، وتجرى مفاوضات للإنضمام للمنتدى بعد الهند .

ومن المتوقع أن تنضم إلى عضوية المنتدى دول إندونيسيا وتركيا وماليزيا لتكون ضمن أكبر 5 أسواق مستهلكة لمستحضرات التجميل الحلال في العالم، حيث يبلغ إجمالي حجم إنفاق هذه الدول الثلاث على مستحضرات التجميل الحلال 34 مليار درهم  .

وكالات . اقتصادية