تخدم سكان حييّ تل الهوا والرمال الشمالي

البلدية تطرح 3 مناقصات لتطوير شارعٍ رئيسي ومنطقة حيوية

الأربعاء 22 مارس 2017 12:25 م بتوقيت القدس المحتلة

البلدية تطرح 3 مناقصات لتطوير شارعٍ رئيسي ومنطقة حيوية

أعلنت بلدية غزة عن طرح 3 مناقصات جديدة لتطوير شارع جامعة الدول العربية في حي تل الهوا، مرحلة أولى وثانية، والمنطقة المحيطة بمدارس الأقصى والبراق في حي الرمال الشمالي، وذلك ضمن جهود تطوير البنية التحتية والارتقاء بواقع المدينة.

وقال مدير دائرة العطاءات المركزية في البلدية م. رامي أبو القمبز: إن "المشاريع المطروحة تشمل، تطوير شارع جامعة الدول العربية في حي تل الهوا، على مرحلتين، من مفترق المالية شمالاً وحتى دوار الخور جنوبًا".

وأوضح أبو القمبز أن أهمية هذا المشروع تكمن في كونه أحد الشوارع الرئيسية والأكثر حيوية في المدينة، ويضم عشرات المحال التجارية، ويتوسط منطقة سكنية مكتظة، إضافة إلى وجود العديد من المدارس والمرافق الخدماتية.

وبين أن الشارع يعاني في بعض من أجزائه من تهالك في الطبقات الاسفلتية، إضافة إلى تجمع مياه الأمطار في موسم الشتاء، ناهيك عن الازدحام المروري في معظم الأوقات، الأمر الذي تطلب تدخلا من البلدية لتوسيع الشارع وحل كل الإشكاليات السابقة.

ومن المقرر أن تشمل أعمال المشروع: توسعة الشارع، وتركيب خط لتصريف مياه الأمطار، وأعمال البنية التحتية، وتعبيد الشارع، وشبكات إنارة، وتطوير المنطقة المعروفة بـ"دوار الخور"، واستكمال تطوير موقف السيارات التابع للبلدية في شارع أبراج تل الهوا.

وأضاف أن المناقصات الثلاثة تشمل أيضًا تطوير وتأهيل المنطقة المحيطة بمدارس الأقصى والبراق في حي الرمال الشمالي، بما يشمل تأهيل وتطوير بنيتها التحتية، من شبكات مياه وصرف الصحي، وإنارة، وتصريف مياه الأمطار، إضافة إلى وضع دربزين "حماية حديد"، نظرًا لأنها منطقة تجمع مدارس.

وأشار أبو القمبز إلى أن القيمة الإجمالية للمشاريع تقدر بنحو مليون و300 ألف يورو بتمويل من السلطة الفلسطينية من خلال صندوق تطوير وإقراض البلديات ضمن برنامج تطوير البلديات المرحلة الثانية- الدورة الأولى (MDPII-CI)، علمًا بان الصندوق هو شريك أساسي للبلدية في تنفيذ الكثير من المشاريع التطويرية في المدينة.

وكانت بلدية غزة، قد عقدت لقاءات تشاورية مع سكان حيي تل الهوا والرمال الشمالي، لمناقشة هذه المشاريع والآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة عليها، والاستماع إلى ملاحظات واقتراحات السكان، والأخذ بها في تصميم وتنفيذ المشاريع الجديدة.

 

غزة / الاقتصادية