الكويت تمنع استيراد الطيور والبيض من 16 دولة وثمار الفلفل من مصر

الأحد 26 مارس 2017 10:54 ص بتوقيت القدس

الكويت تمنع استيراد الطيور والبيض من 16 دولة وثمار الفلفل من مصر

أصدر وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد ناصر الروضان، قرارات وزارية تقضي بمنع استيراد الطيور والبيض من 16 دولة آسيوية وأوروبية وافريقية، منها ايطاليا وفرنسا واسبانيا وهولندا والمملكة المتحدة وأوكرانيا وصربيا وفنلندا وبلغاريا وبنغلادش وأوغندا.

واستثنى القرار مصنعا واحدا في الهند فقط، مع استمرار الحظر على جميع المناطق الاخرى.

وكشفت الوزارة، بحسب صحيفة القبس في عدد اليو م23 مارس 2017،  أن قرارات الحظر جاءت بناء على التوصيات الصادرة من اللجنة العليا لسلامة الأغذية.

وأوصت اللجنة أيضا بحظر استيراد اللحوم من الصومال وثمار الفلفل من جمهورية مصر العربية.

وسبق أن حظرت السلطات السعودية منتصف ديسمبر الماضي مؤقتًا استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات من الفلفل ملوثة بمتبقيات مبيدات.

كانت وزارة التجارة و الصناعة الكويتية قد أصدرت في 25 يناير، قرارا بحظر استيراد جميع أنواع الطيور ومنتجاتها من 4 دول، بعد مخاوف من انتشار مرض أنفلونزا الطيور في البلاد.

وشمل الحظر الكويتي استيراد لحوم الطيور بكل أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها، من ألمانيا والمجر واليابان والدنمارك.

واستثنت الوزارة في لك الحين اللحوم المعالجة حراريا عند درجة حرارة 70 مئوية، وشددت على على ضرورة تأكد المستهلكين من سلامة اللحوم ومطابقتها للمحتوى الداخلي قبل مغادرة المحلات والأسواق المركزية، علاوة على الحرص على طلب فاتورة الشراء والكفالة إن وجدت لضمان حقوقهم.

ونفت وزارة الصحة الكويتية  في وقت سابق، تشكيل نوع أنفلونزا الطيور الموجود في البلاد أي تهديد على الصحة العامة، حيث يصعب جدا انتقاله من الطيور للإنسان أو بين البشر إلا من خلال المخالطة المباشرة مع الطيور المصابة.

وأبلغت الكويت المنظمة العالمية لصحة الحيوان منتصف يناير الماضي برصد تفش لسلالة (إتش5.إن8) الشديدة العدوى من أنفلونزا الطيور في بط وأوز وطيور أخرى، فيما طمأنت هيئة الزراعة والثروة السمكية المواطنين بأن الوضع تحت السيطرة ولا يدعو للقلق، وشددت وزارة الصحة على عدم تسجيل أي إصابة بأنفلونزا الطيور على الإطلاق بين المواطنين أو المقيمين في البلاد.

وتم اكتشاف إصابات بانفلونزا الطيور في احدى مزارع الصليبية في ديسمبر الماضي، بعد طلب صاحبها فحص المزرعة للشك في اصابة بعض طيوره، إلا أن أن سلالة الفيروس (إتش5.إن8) الذي ثبتت إصابة الدواجن به يعتبر من النوع الذي يصيب الدواجن نفسها ولا ينتقل للإنسان.


وكالات . اقتصادية