11 % ملكية الأجانب في بنك أبوظبي الأول الجديد

الثلاثاء 04 أبريل 2017 10:08 ص بتوقيت القدس المحتلة

11 % ملكية الأجانب في بنك أبوظبي الأول الجديد

كشفت إحصائيات صادرة عن سوق أبوظبي أن عدد الأسهم الحرة في الكيان المصرفي الجديد لبنك أبوظبي الوطني بلغ 7.4 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم)، تشكل ما نسبته 64.61 % من إجمالي أسهم رأس المال البالغ 10.9 مليار سهم تقريبا، وذلك بعد تدشين عملية الاندماج مع بنك الخليج الأول.

وبحسب الإحصائيات التي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط اللندنية اليوم الثلاثاء 4 ابريل 2017، فقد وصلت نسبة ملكية الأجانب في الكيان المصرفي الجديد بنك أبوظبي الأول نحو 11.2%، تساوي

1.218 مليار سهم من إجمالي رأس المال، وتصل قيمتها السوقية 12.7 مليار درهم، وفقا لآخر سعر إغلاق للسهم بتاريخ أمس

صفقة الإندماج

وكان الكيان المصرفي الجديد «بنك أبوظبي الأول» قد بدأ تداول أسهمه أول من أمس في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك عقب اكتمال المتطلبات القانونية لعملية الاندماج بين بنكي الخليج الأول وأبوظبي الوطني، مطلع أبريل الجاري.

وسيتم الحصول على موافقة الجهات التنظيمية والجمعية العمومية التي سيتم دعوتها لاحقا للموافقة على اسم بنك أبوظبي الأول، حيث يعتبر الكيان الجديد أكبر بنك في الإمارات وأحد أكبر البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأصول تبلغ قيمتها 672 مليار درهم .

وبموجب النظام الأساسي للبنك، فقد تم تحديد نسبة 25 في المائة كحد أعلى من رأس المال لتملك الأجانب، ومن المنتظر ارتفاع ملكية هذه الشريحة من المستثمرين خلال الأيام المقبلة خصوصا بعدما قررت بعض المؤسسات الأجنبية زيادة استثماراتها في الكيان المصرفي الجديد الذي يعد واحدا من كبرى البنوك في المنطقة.

وكانت مؤسسة «فوتسي» المالية العالمية التي تدير مؤشرا خاصا بها في سوق أبوظبي للأوراق المالية قررت استثمار 111 مليون دولار في الكيان المصرفي الجديد، وذلك بحسب ما صرح به راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي.

وكالات . اقتصادية