اقتصاد الخليج إلزام الشركات السعودية بـ”التصويت الإلكتروني” لحماية صغار المستثمرين

الثلاثاء 04 أبريل 2017 10:11 ص بتوقيت القدس المحتلة

اقتصاد الخليج إلزام الشركات السعودية بـ”التصويت الإلكتروني” لحماية صغار المستثمرين

وقال المفرح إن القرار يرفع مستوى الحوكمة في الشركات، ويمنح المساهمين 72 ساعة للتصويت على قرارات الجمعية العمومية، ويمكنهم أيضا من تعديل تصويتهم.

وبموجب نظام الشركات الجديد تنعقد الجمعية العامة العادية لشركات المساهمة بحضور مساهمين يمثلون ربع رأسمالها على الأقل، ما لم ينص نظام الشركة ‏‏الأساس على نسبة أعلى، بشرط ألا تتجاوز النصف.

وإذا لم يتوافر هذا ‏النصاب ‏في الاجتماع الأول وجهت الدعوة إلى اجتماع ثان يعقد خلال الـ30 يوما التالية للاجتماع السابق، مع جواز انعقاد الاجتماع الثاني بعد ساعة من انتهاء المدة المحددة لانعقاد الاجتماع الأول، بشرط أن يجيز ذلك النظام الأساسي للشركة، ويكون صحيحا أيا كان عدد ‏‏الأسهم الممثلة فيه.

وفي حالة الجمعية العامة غير العادية يكون الاجتماع ‏‏صحيحا إذا حضره مساهمون يمثلون نصف رأس المال على الأقل ما ‏لم ينص نظام الشركة الأساس على أعلى، بشرط ألا تتجاوز الثلثين.

وإذا لم ‏يتوافر هذا النصاب في الاجتماع الأول خلال ساعة واحدة من الوقت ‏المحدد ‏لانعقادها، عقدت بعد الساعة التالية اجتماعها الثاني، بشرط أن تتضمن دعوة عقد الاجتماع الأول ما يفيد الإعلان عن إمكانية عقد هذا الاجتماع.

ويكون ‏الاجتماع الثاني صحيحا ‏إذا حضره عدد من المساهمين يمثل ربع رأس المال على الأقل، فإذا ‏لم ‏يتوافر هذا النصاب في الاجتماع الثاني، وجهت الدعوة لاجتماع ثالث ‏‏ويكون صحيحا أيا كان عدد الأسهم الممثلة فيه بعد التنسيق وأخذ موافقة الجهات المختصة ممثلة في وزارة التجارة وهيئة سوق المال.

وألزمت هيئة السوق في 23 مارس الماضي، الشركات المدرجة إتاحة التصويت الآلي للمساهمين على بنود اجتماعات الجمعيات العامة والخاصة.

وكالات . اقتصادية