اقتصاد الخليج أسهم الخليج تخسر 4.7% في مارس وتسجل 28.4 مليار دولار

الثلاثاء 04 أبريل 2017 10:15 ص بتوقيت القدس

اقتصاد الخليج أسهم الخليج تخسر 4.7% في مارس وتسجل 28.4 مليار دولار

البحرين والسعودية يخالفان الاتجاه الهبوطي ودبي تهوي 39% والكويت تتراجع 2.5%

فقدت الأسهم المتداولة في أسواق المال الخليجية 4.7% من قيمتها في شهر مارس الماضي، لتستقر عند 28.4 مليار دولار بحسب تقرير أصدرته شركة كامكو للاستثمار الكويتية.

أضافت كامكو في تقرير أصدرته اليوم الاثنين 3 إبريل 2017، أن مؤشر ام.اس.سي.اي الخليجي خسر نحو 3.1% من قيمته، حيث جرى تداول 43% من الشركات المدرجة وفقا للقيمة السوقية بدون أرباح في مارس الماضي.

وبينت أن بورصتي البحرين والسعودية فقط خالفتا الأداء الهبوطي لمؤشرات أسواق الخليج الشهر الماضي، حيث ارتفع المؤشر البحريني 0.5% وتداول السعودي 0.4% ، بينما خيم التراجع على أداء باقي أسواق الخليج، بصدارة سوق دبي المالي الذي شهد أعلى نسبة تراجع شهري بدافع من تراجع المؤشرات ذات القيمة السوقية المرتفعة.

وبحسب كامكو، شكل تراجع أسعار النفط بنحو 6 % خلال مارس ضغوطا إضافية على أسواق المال الخليجية، بسبب ارتفاع انتاج الولايات المتحدة الأمريكية، وإن كانت مباحثات تمديد اتفاقية تقليص انتاج دول منظمة أوبك ساهمت في تلطيف حدة هبوط الأسعار.

وأشارت إلى أن سوق دبي شهدت أعلى نسبة تراجع بواقع 39 % في حين تراجع المؤشر الوزني لبورصة الكويت بنسبة 2.5%، وارتفع المؤشر السعري بنسبة 3.6%، في إشارة للطلب على الأسهم ذات القيمة السوقية الصغيرة مقارنة بالأسهم الكبرى.

وفيما يتعلق بأداء السوق الكويتي منذ بداية العام الحالي، أفادت كامكو أن المؤشر السعري لبورصة الكويت جاء في مقدمة الأسواق الخليجية، وارتفع 22.3%، في حين نما المؤشر الوزني 8.7%، ليحتل المرتبة الثالثة خليجيا.

وتمكن مؤشر تداول السعودي من تحقيق ارتفاع طفيفا بمعدل 0.4% خلال مارس الماضي، في حين فقد مؤشر بورصة قطر 2.9% من قيمته على أساس شهري.


وكالات . اقتصادية