الجمارك تطرح فكرة انشاء مخازن تخليص بضائع فلسطينية

الثلاثاء 11 أبريل 2017 11:53 ص بتوقيت القدس المحتلة

الجمارك تطرح فكرة انشاء مخازن تخليص بضائع فلسطينية

 قال رئيس اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية خليل رزق في حديث مع الاقتصادي اليوم الثلاثاء، أن الفلسطينيين يسعون لاقامة مناطق جمركية فلسطينية تعمل على استخراج البيان الجمركي وتخليص البضائع ضمن آلية فلسطينية وبدون تدخل من الجهاز الجمركي الإسرائيلي.

وكانت وزارة المالية الفلسطينية اعلنت انها تناقش مع ممثلون عن القطاع الخاص والإدارة العامة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة فكرة إنشاء مخازن جمركية فلسطينية.

وقال المالية في بينا نشرته على صفحتها على الفيس بوك، إن الخطوة تأتي لتفكيك السيطرة الكاملة للمخلص الجمركي من جهة ولتسهيل النشاط التجاري الفلسطيني من جهة أخرى، إضافة لتهيئة الظروف للتسهيل على التجار والمستوردين بما يخدم العملية الاقتصادية والتنموية.

ولفت رزق  إلى اقتراح منطقتين جمركيتين في شمال وجنوب الضفة، بحيث يتم اخراج البضائع من الميناء ونقلها للمناطق الحدودية المقترحية بعد إجراء الفحصين الأمن والفني، مؤكداً أن ذلك يترتب عليه تكاليف أقل بوقت أسرع.

وعن اهمية انشاء هذه المنطقة بالنسبة للتجارة الفلسطينية، قال رئيس اتحاد الغرف التجارية بأنه يقلل من الاعباء المادية على المواطنين والتجار الفلسطينين وسيزيد من عمليات الاستيراد المباشر.

في الوضع الراهن يتم استخراج البضائع من الميناء الاسرائيلي ووضعها في مخازن اسرائيلة، وهذا يكلف التجارة الفلسطينية الكثير من الاموال الاضافية، لكن عند انشاء المناطق الجمركية التخليص سيكون فلسطيني بحت بعد نقل البضائع من الميناء الاسرائيلي واجتيازها للفحص الامني الاسرائليلي المعروف " بالتيكن ".

وبين ان تخليص البضائع التجارية من الميناء الاسرائيلي سيتم عبر مخلصين فلسطينين، يتم من خلالهم اخراج وتنظيم الوثائق الخاصة بعمليات اخراج البضائع للمناطق الجمركية الفلسطينية.

وعن الموعد الزمني لتطبيق فكرة انشاء مناطق تخليص جمركية فلسطينية، اوضح رزق ان المشاورات جارية ما بين وزارة المالية والجانب الاسرائيلي، وهو مرتبط بشكل كبير بالاجراءت الاسرائيلية التي ستفرض على انشاء هذه المحطات.

الاقتصادي