أجرت عمليات مكافحة وقائية لمناطق تكاثرها

بلدية غزة تدعو المواطنين لإتباع إرشادات الوقاية من انتشار البعوض

الأحد 16 أبريل 2017 12:07 م بتوقيت القدس

بلدية غزة تدعو المواطنين لإتباع إرشادات الوقاية من انتشار البعوض

دعت بلدية غزة المواطنين في المدينة إلى ضرورة إتباع الإرشادات المعلنة والخاصة بالوقاية والحد من انتشار حشرة البعوض الضارة لاسيما في فصل الصيف الذي يزداد فيه تكاثر الحشرة .

وتضمنت الإرشادات التي نشرتها البلدية عبر وسائل الإعلام المختلفة عدة طرق للوقاية من انتشار البعوض منها: ضرورة تغطية خزانات المياه المنزلية، وتجفيف أي مياه راكدة تتواجد حول المنازل، والتخلص من أي إطارات للسيارات أو أي أوعية تتجمع بها المياه، وكذلك تركيب شبك على النوافذ المنزلية لمنع دخول الحشرات الضارة، وتسهيل عمل طواقم الصحة الوقائية وتقديم العون لهم .

كما شملت الإرشادات أيضاً، استخدام الوسائل العلاجية المناسبة في حالة التعرض للسلع من قبل البعوض، وتغيير المياه الموجودة في الأوعية الخاصة بالحيوانات والطيور لمنع توافد البعوض عليها .

وأعلن قسم الصحة الوقائية في الإدارة العامة للصحة والبيئة في البلدية أن طواقمه كثفت من عمليات مكافحة الحشرات الضارة خلال شهر مارس/ آذار الماضي استعدادا لاستقبال الموسم الذي تتزايد فيه تكاثر الحشرات لاسيما حشرة البعوض الضارة .

وذكر القسم في تقريره الشهري أن الأعمال شملت إجراء مسح ميداني للمناطق التي تتكاثر بها البعوض والتخلص من تجمعات للمياه لمنع توافد البعوض عليها .

وأوضح أنه تم رش العديد من المناطق التي يتكاثر بها البعوض وقائياً لمنع تكاثرها في تلك المناطق، وشملت المناطق التي تم استهدافها بالرش، برك تجميع مياه الأمطار في منطقة عسقولة بحي الزيتون وحي الشيخ رضوان، وحديقة الصداقة بحي التفاح، بالإضافة إلى خطوط المياه في مناطق النفق وعسقولة وشارع بورسعيد.

وبين أنه تم أيضاً معالجة (10) شكاوي وردت من المواطنين تتعلق بوجود حشرات ضارة، ومكاره صحية، ومزارع في الأحياء السكنية .

وفيما يتعلق بجهود مكافحة القوارض الضارة خلال نفس الفترة، أوضح القسم أنه تم توزيع ( 6) ألف باكو من الطعوم السامة على المواطنين لاستخدمها في عمليات المكافحة، وفي محيط الأسواق في المدينة.

كما شملت عمليات التوزيع، محيط محطات الصرف، وتسليم نحو ( 200) باكو لشركة ( باديكو ) ضمن العقد المبرم مع البلدية .


غزة / الاقتصادية