كيف تستفيد الخزينة الفلسطينية من إلغاء الجمارك على أجهزة الموبايل؟

الأحد 23 أبريل 2017 10:42 ص بتوقيت القدس

كيف تستفيد الخزينة الفلسطينية من إلغاء الجمارك على أجهزة الموبايل؟

أورد موقع جلوبس المختص في الاقتصاد الإسرائيلي، نهاية الأسبوع الماضي، أن وزير المالية موشيه كحلون، وقع رسمياً على قرار إلغاء الجمارك المفروضة على الهواتف المحمولة المستوردة من الخارج.

ويقضي القرار بإلغاء الجمارك المفروضة على شراء الأجهزة الخليوية من الخارج إلى السوق الإسرائيلية، والبالغة 15% مع الإبقاء على ضريبة القيمة المضافة البالغة 17%.

وبحكم الغلاف الجمركي الواحد بين فلسطين والاحتلال الإسرائيلي، فإن القرار سينسحب على المستورد الفلسطيني من وكلاء شركات هواتف خليوية وموزعين.

وبحسب موقع "جلوبس" فإن قرار إلغاء الجمارك في إسرائيل سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم غد الأحد.

وتستفيذ الخزية الفلسطينية من القرار، عبر عودة دخول الأجهزة الخليوية إلى السوق الفلسطينية عبر القنوات الرسمية بعيداً عن التهريب.

وينفذ مئات التجار بين الأردن وفلسطين، عمليات تهريب يومية لأجهزة خليوية إلى الجانب الفلسطيني، بحكم فارق الأسعار بين البلدين.

وبحسب مسح للاقتصادي، فإن سعر هاتف آيفون 7 يقل في الأردن بنحو 500 - 700 شيكل عن سعره في السوق الفلسطينية.

وبعد تنفيذ القرار، فإن سعر نفس الهاتف سيعادل أو يقل في السوق الفلسطينية عن نظيره في السوق الأردنية، بالتالي القضاء على السوق السوداء للأجهزة الخليوية.

وتضبط الجمارك الفلسطينية بشكل يومي، أجهزة خليوية تهرب من الجانب الأردني عبر معبر الكرامة، وهو أمر سيقل مع دخول القرار حيز التنفيذ، بحسب مصدر في الجمارك لمراسل الاقتصادي.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن الجمارك المتواجدة على معبر الكرامة، تضبط يومياً أجهزة خليوية خاصة من أصناف آيفون وسامسونغ، والتي يتم إتلافها بشكل دوري.


الاقتصادية - رام الله