لأول مرة منذ 3 سنوات.. سهم الوطنية موبايل فوق دولار واحد

الأحد 23 أبريل 2017 10:44 ص بتوقيت القدس

لأول مرة منذ 3 سنوات.. سهم الوطنية موبايل فوق دولار واحد

صعد سهم شركة الوطنية موبايل للاتصالات، في بورصة فلسطين فوق دولار واحد في تداولات الأسبوع قبل الماضي، للمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام وشهر تقريباً.

وبحسب تاريخ تداولات السهم في بورصة فلسطين منذ 9 يناير كانون ثاني 2011، فإن سعر سهم الشركة هبط دون دولار واحد لأول مرة في 19 مارس آذار 2014.

ومنذ 24 مارس آذار 2014، لم يشهد سعر السهم صعوداً فوق حاجز دولار واحد، حتى منتصف الأسبوع قبل الماضي، مدعوماً بمعلومات إيجابية حول توسيع عمل الشركة في السوق الفلسطينية.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية عبر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤخراً، عن قرب دخول شركة الوطنية موبايل (إحدى شركات مجموعة أوريدو القطرية) سوق قطاع غزة، بعد رفض إسرائيلي استمر 8 سنوات.

وبدأت شركة الوطنية موبايل (المشغل الثاني للاتصالات الخليوية في فلسطين)، بشكل فعلي إنشاء أعمال البنية التحتية في قطاع غزة، تمهيداً للعمل رسمياً خلال وقت لاحق من العام الجاري.

وفي 13 أبريل نيسان الجاري، سجل سعر السهم 1.01 دولار أمريكي، وصعد إلى 1.03 الإثنين الماضي، قبل أن يغلق تداولات الأسبوع الماضي عند 0.97 دولار.

وبحسب مسح للاقتصادي، استناداً لبيانات الشركة في البورصة، بلغ متوسط إغلاق سعر السهم منذ دخول الشركة بورصة فلسطين، حتى نهاية الأسبوع الماضي، 0.98 دولار أمريكي.

يذكر أن أعلى سعر سجله سهم الوطنية موبايل في بورصة فلسطين، بلغ 1.44 دولار أمريكي، وكان ذلك في اليوم الأول لها من الإدراج.

بينما سجل أدنى سعر لسهم الشركة منذ الإدراج، نحو 0.6 دولار أمريكي، وكان ذلك بتاريخ 31 مارس آذار 2015.

ومن شأن دخول الشركة فعلياً قطاع غزة، وتشغيلها لخدمات الجيل الثالث، أن ينعش سعر السهم الذي شهد تذبذبات خلال السنوات الماضية.

وتراجع صافي خسائر شركة الوطنية موبايل (إحدى شركات مجموعة أوريدو القطرية)، بنسبة 70%، خلال العام الماضي 2016.

وجاء في البيانات المالية السنوية للشركة، واطلع عليها الاقتصادي، أن صافي خسائر الوطنية موبايل (المشغل الثاني للاتصالات الخليوية في فلسطين)، تراجعت من 5.137 مليون دولار في 2015، إلى 1.537 مليون دولار في العام الماضي.

تأتي هذه الخسائر، بعد أن سجلت الشركة صافي ربح في الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، بلغت مليون دولار أمريكي، وهو أول صافي ربح للشركة منذ بداية عملها في السوق المحلية عام 2009.