مشاريع ضيافة خليجية بـ148 مليار دولار

الأربعاء 26 أبريل 2017 10:13 ص بتوقيت القدس المحتلة

مشاريع ضيافة خليجية بـ148 مليار دولار

قدرت شبكة بي إن سي لمعلومات للمشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا القيمة الإجمالية لـ 1.153 مشروع ضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 148.4 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام 2017، حيث ويشكّل قطاع الضيافة الخليجي 7% من إجمالي المشاريع النشطة والقائمة فعلياً بقطاع الإنشاءات في المنطقة.

وقال آفين جدواني، الرئيس التنفيذي في شبكة بي إن سي: «مع الفعاليات الضخمة التي ستشهدها المنطقة في المستقبل القريب، ومنها معرض «إكسبو 2020» في دبي، وكأس العالم لكرة القدم في قطر، تعمل حكومات دول مجلس التعاون الخليجي بشكلٍ حثيث على الاستعداد لفعالياتٍ عالمية ضخمة تحتاج إلى المزيد من المرافق الفندقية والخدمات والتسهيلات السياحية التي ستسهم بدورها في تنويع مصادر الدخل».

وأضاف في بيان نشرته صحيفة البيان الإماراتية اليوم الاثنين 24 أبريل 2017، أن دول مجلس التعاون تستعدّ لتطوير سوقٍ مشتركة؛ ومع اكتمال أولى مراحل ربط البنى التحتية بينها، مثل شبكة سكك الحديد التي ستربط بين كبرى المدن في المنطقة.

وتوقع أن يشهد قطاع السياحة قفزةً نوعية، في السنوات المقبلة، وسيكون بإمكان المقيمين في إحدى المدن السفر إلى مدينةٍ أخرى لقضاء ليلةٍ فيها والعودة في اليوم التالي، دون الحاجة إلى الإجراءات الحدودية المعهودة، كما هي الحال في دول الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني أنّ المنطقة على وشك أن تشهد حركةً سياحية كثيفة.

وشهد الربع الأول من العام 2017 إطلاق 62 مشروعاً، بلغت تكلفتها مجتمعةً أكثر من 2.5 مليار دولار، وفق التقرير وفي مارس، كانت هناك زيادةً بنسبة 1% لناحية العدد، وكذلك لناحية القيمة بالدولار، في مشاريع الضيافة القائمة بدول التعاون مقارنةً بفبراير.

وكالات . اقتصادية