بنك القاهرة عمان يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة بيرزيت لرعاية برنامج "القيادة والمواطنة الفاعلة "

الجمعة 05 مايو 2017 08:04 ص بتوقيت القدس المحتلة

بنك القاهرة عمان يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة بيرزيت لرعاية برنامج "القيادة والمواطنة الفاعلة "

وقع بنك القاهرة عمان، اليوم، مذكرة تفاهم مع جامعة بيرزيت، لرعاية برنامج "القيادة والمواطنة الفاعلة "، وذلك خلال حفل جرى في حرم الجامعة شمال رام الله.

ووقع المذكرة، نائب المدير العام، المدير الإقليمي لبنك القاهرة عمان جوزيف نسناس، ورئيس الجامعة الدكتور عبد اللطيف أبو حجلة.

وأكد نسناس على أهمية هذه المذكرة، باعتبارها تكريساً لتعاون البنك مع الجامعة، وانعكاساً لعناية البنك بالنهوض بالقطاع التعليمي.

وأثنى في كلمة له على الجامعة، بصفتها احدى المؤسسات الأكاديمية المرموقة، لافتا إلى دور البرنامج الذي ستنفذه الجامعة في تنمية قدرات الطلبة المستهدفين، وإعداد قيادات شابة تسهم في النهوض بالمجتمع.

وقال: إن هذه الرعاية ما هي إلا تجسيد لتعاون نتطلع إلى أن يكون مديداً بيننا، وأن يشمل مجالات متنوعة، بما يعود بالفائدة على مجتمعنا.

وأردف: إن بنك القاهرة عمان، يعي تماما عظم المسؤوليات الملقاة على كاهله إزاء شتى القطاعات، وفي مقدمتها التعليم، الذي يعد وبحق أحد أبرز الملفات التي يعنى بها البنك منذ سنوات، من هنا لم يكن غريبا أن يخصص البنك جانباً كبيراً من الموارد المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية لهذا القطاع الحيوي والهام.

ومضى قائلاً: إن من أبرز الدوافع التي تحفزنا دوماً على دعم المبادرات المرتبطة بالتعليم، خاصة الأكاديمي، كون التعليم احدى القطاعات التي يحرص المواطن الفلسطيني منذ عقود على الإستثمار فيها، سعياً لتحقيق أفضل مستقبل له ولأولاده، وإن البنك ملتزم بأن يواصل مساهماته البارزة في هذا المجال، تكريسا لدوره التنموي، وعنايته الفائقة بالنهوض بالمجتمع.

وتابع: إن فكرة برنامج "القيادة والمواطنة الفاعلة"، التي نحن بصددها، تتناول مسألة غاية في الأهمية في واقع المجتمعات المدنية، والقيم التي من الأهمية غرسها في الإنسان، فالمواطنة الصالحة لا تنفصل عن بناء منظومة إنسانية ترتقي بالمجتمعات والدول، وتسهم في ابراز قدراتها ورقيها على مستوى المعمورة، بالتالي فإننا نأمل أن يحقق البرنامج أهدافه، وأن يضع ركائز لمزيد من البرامج والمبادرات المماثلة، وإننا لعلى ثقة بأن مخرجات البرنامج لا سيما لجهة إعداد وتخريج قياديين في مختلف مناحي الحياة، سيكون له أثر بارز في مستقبل الأيام.

من جهته، أشاد أبو حجلة، بالشراكة بين الجامعة والبنك، منوها إلى عظم مساهمته في دعم القطاع الأكاديمي، والنشاط الاقتصادي في فلسطين.

وبين أن الجامعة تولي البرنامج أهمية كبيرة، باعتباره يجسد فلسفة الجامعة القائمة على تعزيز قيم التسامح، والتعددية، والانتماء، والمواطنة الصالحة.

وأشار إلى أن الجامعة حريصة على تقوية أواصر التعاون مع هيئات القطاع الخاص، مثل بنك القاهرة عمان، الذي أوضح أنه يمثل نموذجاً في مجال العمل المؤسسي والتنموي.

واستعرضت د. ميرفت بلبل نائب الرئيس للتخطيط والتطوير خلال حفل التوقيع أهمية البرنامج من حيث الحاجة والجهات المستفيدة والإطار البيداغوجي وتحدثت عن أهم محطات رحلة التعلم التي سيمر بها الطلبة الجدد المستفيدين من البرنامج في مرحلة اطلاقة الأولى وهي الكفاءات الشخصية، التخطيط للمسار المهني، المواطنة الفاعلة، مهارات المناصرة، مهارات المناظرة، ريادة الأعمال، والريادة الاجتماعية.

وأشارات بلبل ان مخرجات محطات التعلم في البرنامج تتمحور حول قيادة التغيير المجتمعي ولذلك فإن الجامعة تحتاج الى تطوير شراكاتها الحالية وتكوين شراكات جديدة وقوية مع مؤسسات المجتمع المحلي.

ومن الجدير بالذكر ان برنامج "القيادة والمواطنة الفاعلة" صُمم على ان يكون منهاج مجاور موجه ليستهدف كافة طلبة البكالوريوس على مدى 4 سنوات بداية من أيلول 2017  مع دخول فوج الطلبة الجدد،  بحيث يتم اضافة فوج جديد كل عام دراسي لغاية اتمام رحلة التعلم في العام 2020.

وكالات / الاقتصادية