ملادينوف في زيارة سريعة بين رام الله وغزة لحل ازمة الكهرباء

الأربعاء 10 مايو 2017 11:28 ص بتوقيت القدس

ملادينوف في زيارة  سريعة بين رام الله وغزة لحل ازمة الكهرباء

ذكرت إذاعة عبرية صباح الأربعاء أن مبعوث الأمم المتحدة الخاصة بالمنطقة "نيكولاي ملادينوف" يقوم بزيارات سريعة بين رام الله وغزة خلال الأيام الأخيرة، بهدف حل أزمة الكهرباء بقطاع غزة.

وقالت إذاعة "ريشت بيت" العبرية إن منسق عام شؤون المناطق "يوآف مردخاي" أبلغ  المبعوث الأممي أن "إسرائيل" لا تنوي تحمل أعباء كهرباء قطاع غزة، وأنها اقتطعت فاتورة الكهرباء من أموال الضرائب الفلسطينية عن الشهر الماضي، وذلك على الرغم من طلب السلطة عدم خصمها.

وطالب "مردخاي" بالحصول على التزامات أطراف دولية لدفع فاتورة كهرباء القطاع، بينما قال المبعوث الأممي إنه يتوجب أن يكون هنالك التزام من السلطة وحماس بالحفاظ على رفاهية سكان القطاع.

وذكر مراسل الإذاعة للشؤون الفلسطينية "غال برغر" أنه من غير الواضح هل ستخصم "إسرائيل" فاتورة كهرباء هذا الشهر من أموال الضرائب أم لا.

ولاحقًا، أفادت "الاقتصادية" أن ملادينوف وصل إلى غزة قُبيل ظهر اليوم عبر حاجز بيت حانون/ "إيرز" شمالي قطاع غزة.

يشار إلى أن الحكومة الفلسطينية تصر على فرض ضرائب باهظة على وقود محطة كهرباء غزة، الأمر الذي ترفضه حركة حماس التي تسيطر على القطاع، ومؤخرا طلبت السلطة بشكل رسمي من "إسرائيل" وقف اقتطاع ثمن الكهرباء من عائدات الجمارك الفلسطينية، لكن لم تستجب وخصمت أموال الكهرباء للشهر الماضي.


غزة / الاقتصادية