كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت تعقد ورشة حول الحقوق الأساسية للأفراد

الأربعاء 31 مايو 2017 06:38 م بتوقيت القدس المحتلة

كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت تعقد ورشة حول الحقوق الأساسية للأفراد

عقدت كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت، ضمن برنامج الماجستير في القانون وبالتعاون مع وحدة القانون الدستوري في الكلية، وبدعم من كرسي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للقانون الدستوري والقانون الدولي، يوم السبت الموافق 27/5/2017، ورشة حول "الحقوق الأساسية: هل تُعبّر عن قيم مطلقة أم أنها تخضع، كغيرها من المصالح المحمية في الدولة، لمبدأ التناسبية؟"، نظمها د. عاصم خليل مدرس مساق "الحريات العامة والحقوق الأساسية" في برنامج الماجستير في القانون.

 

وأوضح د. خليل أن المواضيع التي يعرضها الباحثون تأتي ضمن مخرجات مساق "الحريات العامة والحقوق الأساسية" في برنامج الماجستير في القانون، مؤكداً على أهمية وحداثة المواضيع التي تتناولها الورشة.

 

وتوزعت الورشة على جلستين؛ الأولى بعنوان "حقوق المرأة وتحدياتها في الواقع الفلسطيني"، تم خلالها نقاش ثلاث أوراق بحثية: الأولى قدمها الباحث وعد قنام حول "الممارسات التفضيلية التي تستهدف تمكين المرأة في الحياة العامة (الكوتا): ماذا عن عدم التمييز؟" وتعرض فيها لمدى انطباق مفهوم التمييز على (الكوتا) من عدمه؛ ومن ثم انتقلت الباحثة ملكة عبد اللطيف لطرح موضوع "قانون الأحوال الشخصية وجواز زواج المرأة المسلمة من رجل مسلم فقط: هل من تقييد لحق أساسي؟" وناقشت فيه ضوابط زواج المرأة المسلمة من رجل مسلم بموجب قانون الأحول الشخصية الأردني المطبق في فلسطين ومدى تعرضه للحقوق الأساسية للمرأة؛ أما الباحثة تالا ناصر، فتعرضت لحقوق المتزوجين في الطلاق ضمن ورقة بحثية بعنوان "هل تقييد حق المتزوجين في الطلاق كما في بعض الطوائف المسيحية انتقاص للحقوق الأساسية؟".

 

بينما تمحورت الجلسة الثانية حول "الحقوق الأساسية للفرد بين النص والتطبيق"، واستهلت الباحثة سما سقف الحيط الحديث عن حق الفرد في الصورة ومحاولة تكييف هذا الحق بأشكاله المختلفة ضمن ورقة بحثية بعنوان "الحق في الصورة كأحد مظاهر الحق في الخصوصية أم كحق مستقل؟"؛ ومن ثم انتقلت الباحثة لينا الكرد لطرح موضوع الموت الرحيم في عدة دول ومدى ارتباطه بالحق في الحياة ضمن ورقة بحثية بعنوان "الموت الرحيم: هل هو جزء من الحق بالحياة؟"؛ أما الباحثة رشا حسين، فناقشت في ورقتها الحق بالإضراب في القطاع العام المدني والعسكري على المستوى الوطني والدولة، ضمن ورقة بحثية بعنوان "هل هناك حق أساسي للعاملين في القطاع العام المدني والعسكري بالإضراب؟"؛ وأخيراً تعرضت الباحثة سجا مجدوبة لموضوع "تسجيل بند الديانة في الهوية: هل من مخالفة لحق أساسي؟" ناقشت بموجبه مدى ارتباط إلغاء أو الإبقاء على بند الديانة في الهوية الشخصية بالحقوق الأساسية وأثرها على ممارستها. وفي نهاية كل جلسة تم فتح باب النقاش والحوار مع الحاضرين، الذين أكدوا بدورهم على أهمية مواضيع الورشة.

رام الله / الاقتصادية