جيروزاليم بوست :مستشفيات غزة في وضع خطير جداً

الجمعة 16 يونيو 2017 12:13 م بتوقيت القدس المحتلة

جيروزاليم بوست :مستشفيات غزة في وضع خطير جداً

قالت صحيفة جيروزيليم بوست العبرية أن السلطة الفلسطينية أوقفت إرسال شحنات الأدوية والمعدات الطبية لقطاع غزة منذ ثلاثة أشهر بهدف الضغط على حركة حماس لكي تتنازل عن حكمها لقطاع غزة.

وأكدت الصحيفة وجود نقص كبير في الادوية والمعدات الطبية في قطاع غزة.

ونقلت عن مصدر طبي فلسطيني أن مشافي غزة تعاني نقص كبير في الادوية ونقص 270 غرض من المعدات الطبية الخاصة بغرف العمليات الجراحية. واصفة الوضع الصحي في غزة بالخطير جداً.

من جهته قال وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد، اليوم الجمعة، أن حماس في قطاع غزة تقوم بالاستيلاء على الأموال التي يجري جمعها من القطاع الصحي في قطاع غزة من الرسوم المدفوعة للتأمين الصحي هناك، وتصل هذه المبالغ إلى 100 مليون شيقل سنويا، بحيث يجري تحويلها لصالح خزينة حماس، في المقابل تدفع وزارة الصحة كل تكلفة الخدمات الصحية في قطاع غزة.

وأضاف عواد في تصريحات له أن وزارة الصحة في رام الله تقدم كل ما يلزم للقطاع الصحي في غزة، ولو تخلت وزارة الصحة عن غزة لانهار القطاع الصحي في قطاع غزة وبخاصة في الحرب الأخيرة على القطاع، حيث تم تفريغ جميع المستودعات في الضفة الغربية والقدس المحتلة وشحن الأدوية والمستلزمات الطبية لقطاع غزة.

وأوضح عواد أن الحكومة تحول كل شهر عدد كبير من الشاحنات تحمل مستلزمات طبية للقطاع الصحي في المحافظات الجنوبية لكل المستلزمات من أدوية وتطعيمات.

الجدير ذكره، أن مصادر طبية في غزة تحدثت خلال الأشهر الماضية عن أزمة خانقة في الأدوية والمعدات الطبية منذ بدء الرئيس عباس بإجراءات عقابية ضد حركة حماس في غزة.

الاقتصادية/ القدس المحتلة