أتلف ( 24) طنا من الأغذية الفاسدة

مراقبة الأغذية في بلدية غزة ينفذ (700) كشفٍ صحيٍ خلال الشهر الماضي

الأحد 02 يوليو 2017 12:14 م بتوقيت القدس المحتلة

مراقبة الأغذية في بلدية غزة ينفذ (700) كشفٍ صحيٍ خلال الشهر الماضي

نفذ قسم مراقبة الأغذية ومنح التراخيص في الإدارة العامة للصحة والبيئة في بلدية غزة نحو ( 700) كشفٍ صحيٍ خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي ضمن جهوده الهادفة للحافظ على سلامة وصحة المواطنين .

وأفاد القسم في تقريره الشهري أن زيادة طرأت في عدد عمليات الكشف بسبب تخصيص وردية مسائية خلال شهر رمضان المنصرم والذي كثفت فيه طواقم القسم من عمليات مراقبة الأسواق ومحال بيع الأغذية وصناعتها.

وأوضح أن عمليات الكشف تركزت على مخازن المواد الغذائية ومصنع إنتاج الأغذية، والأسواق، والمطابخ، ومحلات بيع اللحوم الطازجة " الجزارة "، ومحلات البقالة، بالإضافة إلى محلات صناعة السكاكر والحلويات .

وأضاف أنه تم خلال نفس الفترة إجراء الكشف الصحي لـ( 23) طلب رخصة جديدة تقدم بها مواطنين، وكذلك (45) أخرى بغرض التجديد لها، مبيناً أنه تم إتلاف نحو ( 24) طناً من الأغذية الفاسدة، وتحرير ( 12) إخطاراً، ومعالجة ( 6) شكاوى تتعلق بمهن الأغذية، وإجراء الفحص الطبي لـلعاملين في ( 6) مهن بيع مواد غذائية.

وأوضح أن عملية منح الرخص لمهن بيع وصناعة الأغذية تخضع لعدة شروط أهمها: ملائمة المكان الذي ستقام عليه الحرفة من حيث السعة والتهوية والإضاءة، والتأكد من سلامة تخزين المواد الغذائية بطريقة صحية وسليمة، واستخدام أواني في صناعة وتخزين الأغذية من معدن لا يصدأ.

وكذلك التأكد من خلو العاملين في مهن تصنيع الأغذية من الأمراض المعدية بعد إجراء الفحوصات الطبية لهم، والمحافظة على نظافة المكان، ومطابقة المنتج للمواصفات الفلسطينية التي تحددها وزارة الاقتصاد الوطني، مؤكدا أنه لا يتم منح الرخص إلا بعد الكشف الميداني لمكان المهنة للتأكد من موافاتها للشروط كافة .

 

غزة / الاقتصادية