الكويت تطلب شراء طائرات نقل فرنسية متطورة بقيمة 1.1 مليار دولار

السبت 08 يوليو 2017 08:59 ص بتوقيت القدس

الكويت تطلب شراء طائرات نقل فرنسية متطورة بقيمة 1.1 مليار دولار

 طلبت الكويت من فرنسا، الموافقة على توريد مروحيات نقل من إنتاج مؤسسة ايرباص الأوروبية يصل ثمنها إلى 1ر1 مليار دولار أمريكي.

وقالت مصادر فرنسية إن عدد مروحيات النقل التي طلبت الكويت شراءها هو 30 مروحية من طراز “ كاركال H225M “ وإن وزارة الدفاع الفرنسية قد وافقت على البيع من حيث المبدأ ويجرى الآن المفاوضات على تفاصيله وذلك تعزيزا للعلاقات الإستراتيجية القائمة بين فرنسا والكويت.

وأكدت وزارة الدفاع الفرنسية إيمانها بالدور الذي تلعبه الكويت في أمن واستقرار الخليج وحرص باريس الدائم على دعم القدرة العسكرية الدفاعية للكويت منذ جلاء القوات العراقية الغازية عن أراضيها مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وتتميز المروحيات “ كاركال “ التي ستحصل عليها الكويت بالقدرة على المشاركة فى الأعمال الحربية وكذلك المشاركة فى أعمال البحث والإنقاذ ، كما أنها قادرة على الدفاع عن نفسها خلال العمليات بفضل الرشاش السريع المزودة به فضلا عن إمكانية تزويدها بمنصات إطلاق للصواريخ “ جو – بحر “ ، وهم ما سيتم الاتفاق عليه فى ملحق اضافى لعقد البيع إذا طلبت الكويت تلك الخاصية الإضافية لتسليح الطائرات .

وقال جوليمان فورى الرئيس التنفيذي لمؤسسة ايرباص الأوروبية للإنتاج الدفاعي إن العلاقات بين الكويت والمؤسسة تعود إلى أربعين عاما وان الكويت تعد احد أهم عملاء ايرباص الشرق أوسطيين على صعيد شراء المروحيات حيث سبق للكويت شراء مروحيات بوما وسوبر بوما وجازيل من إنتاج المؤسسة .


وكالات / الاقتصادية