تشغيل أول محطة تحويل رئيسية تعمل على الجهد العالي في فلسطين

الأربعاء 12 يوليو 2017 10:32 ص بتوقيت القدس

تشغيل أول محطة تحويل رئيسية تعمل على الجهد العالي في فلسطين

بعد اقل من يوم واحد من افتتاح محطة التحويل الرئيسية في مدينة جنين / الجلمة قامت شركة النقل الوطنية بالتعاون مع شركة توزيع كهرباء الشمال بربط المحطة مع المغذيات الرئيسية للمدينة، مما سينهي سنوات من انقطاع الكهرباء وخاصة في فصلي الصيف والشتاء.

جاء ذلك بعد ان قام رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله بافتتاح محطة تحويل الجلمة/ جنين رسميا يوم الاثنين الماضي. وهي أول محطة تحويل رئيسية تعمل على الجهد العالي (161/33 كيلو فولت) في فلسطين وذلك خلال مراسم احتفالية شاركت بها عدة جهات رسمية ودبلوماسية.

كما تم توقيع اتفاقية مؤقتة لشراء الطاقة الكهربائية الخاصة بمحطة تحويل الجلمة بين شركة النقل الوطنية للكهرباء وشركة الكهرباء القطرية والتي تعتبر أساسا لاتفاقية شراء الكهرباء التي ستشمل تشغيل جميع المحطات في شمال وجنوب ووسط فلسطين.

حيث أكد رئيس الوزراء ان تشغيل هذه المحطة يأتي في إطار الجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة من أجل تطوير قطاع الطاقة، ومضاعفة كميات الكهرباء المخصصة للمواطن الفلسطيني، واستنهاض طاقات الاقتصاد الوطني، بما يحقق الرخاء والتقدم والازدهار.

ومن ناحية أخرى أكد القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة و رئيس مجلس إدارة شركة النقل الوطنية للكهرباء م. ظافر ملحم أن هذه المحطة هي الأولى التي يتم تشغيلها من اصل 4 محطات تم بناءها في فلسطين والتي تشًكل العمود الفَقَري في بناء قطاع كهربائي مستدام، ووجه آخر لتجسيد بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقلة، وأن هذا المشروع يجسد خطى الحكومة الثابتة الهادفة الى توفير الطاقة الكهربائية لدعم النمو الاقتصادي من خلال تطوير وتنمية قطاع الكهرباء في فلسطين وزيادة الاستثمارات في مشاريع انتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، وايجاد قاعدة اقتصادية بمشاركة الجميع لتحقيق التنمية المستدامة.

يذكر بأنه تم انشاء شركة النقل الوطنية للكهرباء لتعمل " كذراع حكومي" على ادارة وتشغيل شبكات النقل ومحطات التحويل الرئيسية والتي من ضمنها هذه المحطة بالإضافة الى مراكز التحكم ولتقوم بدور محوري في تأمين مصادر الطاقة الكهربائية كالربط الاقليمي وتعزيز مصادر الطاقة البديلة وضمان وصول الكهرباء للمستهلك بجودة عالية صديقة للبيئة وبكميات كافية وبأسعار معقولة.


جنين / الاقتصادية