الشوا يلتقي مساعد وزير الخارجية الامريكي لمكتب شؤون مكافحة المخدرات وتطبيق القانون دوليا

الأحد 16 يوليو 2017 01:32 م بتوقيت القدس المحتلة

الشوا يلتقي مساعد وزير الخارجية الامريكي لمكتب شؤون مكافحة المخدرات وتطبيق القانون دوليا

التقى معالي محافظ سلطة النقد، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب السيد عزام الشوا، بمساعد وزير الخارجية الامريكي لمكتب شؤون مكافحة المخدرات وتطبيق القانون دوليا السفير وليام براون فيلد والوفد المرافق له، بحضور مساعد محافظ سلطة النقد لشؤون الاستقرار المالي د. رياض أبو شحادة، ونائب مدير وحدة المتابعة المالية د. فراس مرّار، ورئيس قسم الشؤون القانونية في وحدة المتابعة المالية الاستاذ عبد الرحمن الأخرس، والمستشار القانوني لسلطة النقد الأستاذ كريم شحادة.

وأطلع معالي الشوا السفير براون فيلد على جهود سلطة النقد المبذولة ومن خلال وحدة المتابعة المالية في تطبيق قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في فلسطين عبر سلسلة من التعليمات الرقابية الصادرة عنه منذ إصدار القانون عام 2007 مرورا بالقانون المعدل والذي صدر في نهاية العام 2015 بعد أن تم إعداده بما يتوافق مع القانون النموذجي الصادر عن الأمم المتحدة والمعايير الدولية ذات العلاقة.

وأكد معالي الشوا على مضي سلطة النقد ووحدة المتابعة المالية في تطوير الاجراءات الرقابية التي تتخذها لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ورفع مستوى المعرفة المجتمعية ونظم وإجراءات مكافحة غسل الأموال في فلسطين، وتفعيل أطر التعاون المحلي مع كافة السلطات المختصة من خلال تشكيل فريق عمل يشتمل على 96 ممثل عن المؤسسات الوطنية ذات العلاقة، وذلك بهدف حماية المجتمع الفلسطيني من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لهذه الجريمة وحماية العلاقات المالية للجهاز المصرفي الفلسطيني مع دول العالم.

من جانبه أعرب السفير براون فيلد عن استعدادهم لتعزيز التعاون المشترك مع سلطة النقد ووحدة المتابعة المالية بهدف تطوير عمل الوحدة بمكافحة جريمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بما يتواءم مع المعايير الدولية، مشيداً بإجراءات سلطة النقد الفلسطينية في هذا الإطار، وبجهودها في تطوير عمل القطاع المصرفي الفلسطيني والمحافظة على استقراره.

وقدم نائب مدير وحدة المتابعة المالية د. فراس مرار عرضاً حول مشروع التقييم الوطني لمخاطر جريمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وآخر التطورات في عمل الوحدة، مشيراً إلى سعي الوحدة للانضمام إلى مجموعة (EGMONT) الخاصة بوحدات التحريات المالية الدولية، مؤكداً على التزام الوحدة بمعايير مجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (MENAFATF) والتي انضمت إليها بصفة عضو كامل منذ العام 2015.

 

 

رام الله / الاقتصادية