بحضور القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية والسفير التركي

كهرباء القدس توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة زورلوا التركية في مجال الطاقة المتجددة

الخميس 20 يوليو 2017 10:13 ص بتوقيت القدس المحتلة

كهرباء القدس توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة زورلوا التركية في مجال الطاقة المتجددة

وقعت شركة كهرباء محافظة القدس ممثلة  برئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس السيد يوسف الدجاني ومجموعة زورلوا التركية ممثلة برئيس مجلس إدارتها السيد إبراهيم سنان، اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في مشاريع الطاقة. وجرت مراسم حفل التوقيع على مذكرة التفاهم في مقر الشركة بالقدس، بحضور القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية م. ظافر ملحم، والقنصل التركي العام في القدس السفير كورجان توركوغلو، ومدير الاستثمارات الخارجية في مجموعة زورلو أحمد أوزديمير، إضافة إلى عدد من أعضاء مجلس إدارة الشركة ضم كلاً من السيد أيوب رباح، والسيد خالد أبو عكر، والسيد احمد بدران، ومدير عام كهرباء القدس م. هشام العمري، ومدير مكتب مجلس إدارة الشركة وشؤون المساهمين السيد خليل حامد، ومدير ومساعد المدير العام للشؤون الفنية م. منصور نصار، ومساعد المدير العام لشؤون الأفرع م. هاني غوشة.

وتنص مذكرة التفاهم  التمهيد لتعزيز آفاق التعاون والشراكة بين الطرفين في عددٍ من المجالات، وخصوصاً في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، وذلك بعد حصول شركة كهرباء محافظة القدس على التراخيص اللازمة لتنفيذ مشاريع في مجال الطاقة في مناطق امتياز الشركة، إضافة إلى الحصول على أسعار تفضيلية لاثمان الكهرباء أقل من التي نشتريها من إسرائيل.

وأكد القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم على أهمية توقيع مذكرة التفاهم بين كهرباء القدس ومجموعة زورلو التركية والتي ستمهد لإقامة مشاريع متعددة للطاقة الشمسية في إطار تشجيع الحكومة الفلسطينية لتنفيذ مشاريع الطاقة البديلة والمتجددة، ما يسهم في توفير مصادر متنوعة للطاقة في فلسطين، وتخفيف الاعتماد على الجانبا لإسرائيلي من خلال الاعتماد على الموارد الطبيعية، كما ستسهم في تخفيض أسعار الكهرباء عن طريق إيجاد مصادر أقل تكلفة.

وعبر السفير التركي كورجان توركوغلو عن سعادته بوقيع مذكرة التفاهم بين كهرباء القدس ومجموعة زورلو التركية، آملاً أن تفضي مذكرة التفاهم لبناء شراكة وتعاون حقيقية  بين الطرفين في مجالات أخرى في المستقبل.

وفي مستهل كلمته الترحيبية قال الدجاني إن مذكرة التفاهم التي وقعت اليوم من شأنها أن  تسهم في تعزيز وتجسيد مكانة شركة كهرباء محافظة القدس ودورها الريادي في قطاع الكهرباء والطاقة المتجدّدة في فلسطين، مضيفاً أننا  نأمل أن تعكس مذكرة التفاهم الرؤية الاستراتيجية للشركة ومجلس إدارتها والمتمثّلة في تزويد المشتركين بخدمة كهربائية آمنة، وذات موثوقية عالية، خبرات الطرفين في مجال توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية، بما يحقق استدامة وجودة خدمات الكهرباء ويلبي الطلب المتزايد على الخدمات الكهربائية في مناطق امتياز الشركة.

بدوره بين سنان بأن مجموعة زورلو أننا في المجموعة سعداء للتوقيع على مذكرة التفاهم مع شركة كهرباء القدس في مشاريع الطاقة، كونها فرصة هامة للمساهمة في تطوير قطاع الطاقة في فلسطين من خلال تنفيذ مشاريع تتعلق بالطاقة والطاقة المتجددة.

وأوضح سنان أننا في المجموعة نولي اهتماماً كبيراً في إنشاء شراكات في المنطقة من خلال تنفيذ مشاريع متنوعة مع شركائنا على صعيد الطاقة والطاقة المتجددة، خاصة أن الطاقة باتت من الأمور الحيوية في حياتنا وذلك لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

من جهته أعرب م. العمري عن أمله أن تؤسس مذكرة التفاهم شراكة حقيقية بين الطرفين، وتحقيق  الأهداف المرجوة منها ما بين الطرفين كونها ستشكل جزءاً مهما على صعيد تطوير قطاع الطاقة والطاقة المتجددة في فلسطين، بما يحقق التنمية الأقتصادية المستدامة والأمن الكهربائي، هذا بالإضافة إلى الحد من الاعتماد على الجانب الإسرائيلي في تزويد الكهرباء، والحفاظ على نظافة البيئة، بما يخدم مجتمعنا الفلسطيني، وبناء مؤسسات دولتنا الفلسطينية.

القدس / الافتصادية