خان يونس: تنظيم إجتماع شبابي حول التوعية المجتمعية لإنتخابات لجان الأحياء

الخميس 10 أغسطس 2017 09:19 ص بتوقيت القدس

خان يونس: تنظيم إجتماع شبابي حول التوعية المجتمعية لإنتخابات لجان الأحياء

نظم المجلس النرويجي للاجئين (NRC) بالتعاون جمعية الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"ومشاركة عدد من المؤسسات الحقوقية والمعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان إجتماعاً مع أكثر من (50) منشطًا شبابياً وذلك بهدف زيادة التوعية المجتمعية بأهمية انتخابات لجان الأحياء التي شرعت البلدية بتنفيذها حديثًا.. لمزيد من التفاصيل تفضل بزيارة الرابط التالي: http://khanyounis.mun.ps/ar/news/details/18259

وذكر مسئول لجان الأحياء والتوعية المجتمعية لدى البلدية الأستاذ أسامة سلامة أن البلدية اتخذت قراراً بإعادة تشكيل لجان الأحياء التابعة لها وسط مشاركة مجتمعية فاعلة وباشراف مجموعة من المؤسسات الحقوقية والمجتمعية بعد نجاح التجربة الديمقراطية الأولى بإعادة إنتخاب لجنة حي السلام وتلاها مؤخرا إنتخاب لجنة حي قيزان النجار.

وبين سلامة أهمية الانتخابات وممارسة الخيار الديمقراطي ودور لجان الأحياء المنتخبة في إبراز قضايا الحي لا سيما وأن هذه اللجان تعتبر حلقة وصل بين البلدية والمواطن، مقدماً نبذة مختصرة عن كيفية اختيار لجان الأحياء سابقاً، مشيراً في ذات السياق إلى أن البلدية تسعى حالياً لإعادة تشكيل لجان الأحياء من خلال عقد الانتخابات الديمقراطية الحرة والمباشرة والتي من خلالها يقوم سكان الحي باختيار ممثليهم في البلدية، كما ونوّه إلى أن البلدية تأمل للوصول إلى عملية شراكة مجتمعية صحيحة وواضحة مع المواطنين لرفع مستوى الخدمات المقدمة لهم، وتقليل الفجوة بين البلدية والمواطن.

وبدورها بينت ممثلة المركز النرويجي للاجئين المهندسة رنيم علوان أهمية المشاركة في العملية الإنتخابية كونها حق فردي للجميع ومن خلالها يتم تطوير قنوات التواصل مع كافة الجهات وأخذ المكانة الريادية بما يحقق طموحات وآمال شعبنا، لافتة إلى أن الإنتخابات تساعد على تمكين الجهات المختصة من متابعة القضايا المختلفة وتلبية إحتياجات المجتمع بما يحقق التطور والنمو.

وقامت علوان بتقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل مصغرة تم من خلالها تحديد مهام كل مجموعة وفي أي حي ستعمل على توعية السكان بأهمية الإنتخابات بما يحقق أكبر مشاركة مجتمعية في العملية الديمقراطية.

ومن جانبه بين ممثل مركز "أمان" الأستاذ أحمد صقر أهمية الإنتخابات وتوعية السكان بضرورة المشاركة الفاعلة في مراحلها المختلفة لما لها من ضرورة مجتمعية حيث تساعد في انتخاب لجان فاعلة وقوية قادرة على حمل هموم واشكاليات الحي إلى جهات الإختصاص.

من ناحيتهم عبر المشاركون عن امتنانهم لبلدية خان يونس لانتهاجها هذا الطريق الديمقراطي، وحرصها على تقديم الخدمات للسكان بشكل أفضل من خلال تحديد احتياجاتهم من قِبل اللجان المنتخبة، داعين إلى ضرورة زيادة برامج التوعية والتثقيف بأهمية المشاركة في الانتخابات الجاري عقدها في كافة الأحياء تباعاً حسب الخطة المعتمدة سابقاً من قبل إدارة البلدية.

 

 


خان يونس / الاقتصادية