غرفة الخليل تبحث مع القنصلية التشيكية تعزيز العلاقات الاقتصادية

الأربعاء 23 أغسطس 2017 02:57 م بتوقيت القدس

غرفة الخليل تبحث مع القنصلية التشيكية تعزيز العلاقات الاقتصادية

استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل المهندس محمد غازي الحرباوي  نائب السفير التشيكي لدى فلسطين السيد سيريل بومباليك ومنسقة العلاقات الاقتصادية السيدة كانديدا نوفاك هورناكوفا، بحضور المهندس طارق جلال التميمي مدير عام الغرفة التجارية ومدير العلاقات العامة والاعلام إسماعيل الشريف.

وفي بداية اللقاء رحب المهندس الحرباوي بالوفد الضيف، وقدم لهم شرحاً مقتضباً عن مدينة الخليل واقتصادها ذو الصبغة الصناعية، داعيا إلى زيارة فلسطين لتظهر الصورة الحقيقية لها، حيث أن الإعلام العالمي يصور فلسطين على أنها منطقة حرب، في حين أن الواقع مخالف لذلك، ولا يمكن إقناع رجال الأعمال بالحقيقة إلا من خلال المشاهدة الميدانية على الأرض.

وأشار الحرباوي الى أن التجار الفلسطينيين يسعون لتعزيز علاقاتهم التجارية مع كل دول العالم، في محاولة للبحث عن علاقات اقتصادية جديدة تفتح أمامهم فرص استثمارية واعدة، مؤكداً أن الغرفة التجارية تسعى لتشجيع استغلال هذه الفرص، وتستثمر زيارة الشركات والضيوف من خارج فلسطين لعرض المنتجات الوطنية من خلال المعرض الدائم في مقر الغرفة التجارية ومن خلال الزيارات الميدانية للمصانع والشركات. مؤكدا أن الإحصائيات الرسمية لا تعكس الواقع، حيث تستورد فلسطين من إسرائيل بضائع بمليارات الدولارات معظمها مستوردة من دول أخرى.

كما تمنى الحرباوي على الوفد التشيكي إرسال قائمة بالمعارض التجارية في جمهورية التشيك من أجل تعميمها على أعضاء الهيئة العامة، وتشجيعهم على زيارتها، مؤكداً أننا قد نقوم بتنظيم بعثة تجارية الى أحد المعارض اذا رأينا أن هناك حاجة لذلك.

من جانبه أكد السيد بومباليك أن جمهورية التشيك تعمل اليوم على برنامج لتعزيز علاقاتها التجارية مع دول العالم، ومن خلال البرنامج تعمل وزارة الخارجية والقسم الاقتصادي في السفارات على ترتيب زيارات لشركات تشيكية لمختلف دول العالم ومن ضمنها فلسطين لتعزيز العلاقات الاقتصادية وبناء جسور للتواصل بين رجال الأعمال.

ونوه السيد بومباليك إلى أن زيارة الوفد الاقتصادي لمحافظة الخليل سيتم ترتيبها نهاية أيلول القادم بالتعاون مع الغرفة التجارية من أجل فتح الآفاق امام رجال الأعمال والتجار من كلا البلدين لبدء علاقات اقتصادية دائمة، وسيتبعها تنظيم وفد من الخليل إلى جمهورية التشيك.

وفي الاجتماع التنفيذي اللاحق الذي عقده الوفد التشيكي مع مدير عام الغرفة التجارية المهندس طارق التميمي ومدير العلاقات العامة والاعلام إسماعيل الشريف، تم الاتفاق على تفاصيل زيارة الوفد الاقتصادي التشيكي للخليل لعرض لمحة عن الصناعات التشيكية في منتصف شهر أيلول القادم وعدد الشركات المشاركة من جمهورية التشيك وتفاصيل أخرى متعلقة بترتيبات الفعالية اللوجستية.

وفي نهاية اللقاء رافق السيد الشريف الوفد التشيكي بجولة اطلعوا خلالها على مرافق المبنى والقاعات المختلفة الموجودة فيه، واستمعوا لشرح عن عمل الدوائر والأقسام المختلفة، إضافة لجولة في معرض الصناعات الدائم المقام في الطابق الأرضي من مقر الغرفة.

 


الخليل / الاقتصادية