هيئة سوق رأس المال تختتم فعاليات أسبوع المستثمر العالمي

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 08:46 ص بتوقيت القدس

هيئة سوق رأس المال تختتم فعاليات أسبوع المستثمر العالمي

 اختتمت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية فعاليات أسبوع المستثمر العالمي في فلسطين أول أمس الاحد، وهي مبادرة دولية تم تنظيمها واطلاقها من قبل المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال ايوسكو “IOSCO” والتي تتمتع الهيئة بعضويتها الكاملة منذ العام 2014. وشاركت دولة فلسطين من خلال هيئة سوق رأس المال في هذه الحملة الى جانب ما يقارب 81 دولة حول العالم من الدول الأعضاء في المنظمة.

ونفذت الهيئة مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة خلال هذه الحملة والتي امتدت اسبوعاً كاملاً بالتعاون مع شركاؤها في قطاع الأوراق المالية الفلسطيني وهم بورصة فلسطين وشركات الأوراق المالية  حيث عملت الهيئة على انشاء زاوية الكترونية خاصة بالحملة على موقعها الالكتروني وتم ربطها على المواقع الالكترونية لبورصة فلسطين وشركات الأوراق المالية. واحتوت الزاوية على العديد من الرسائل التوعوية الهادفة الى ارشاد الجمهور وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم جراء تعاملهم مع قطاع الأوراق المالية، إضافة الى نشر إجابات لأسئلة شائعة ونشرات توعوية ورسوم كرتونية وإعلانات إذاعية مختصة. ويذكر انه تم تحديث ورفد هذه الزاوية بشكل يومي بالمواد التوعوية طيلة أيام الحملة.

ومن جهة أخرى، استهدفت الحملة شرائح مختلفة من مكونات المجتمع الفلسطيني تحديداً فئة الشباب، حيث تم استقبال ما يزيد عن 460 طالب وطالبة من طلبة صفوف العاشر والحادي عشر فرع ريادة الاعمال في مقرات الهيئة وبورصة فلسطين والشركة الوطنية للأوراق المالية، وشركة العربي جروب للاستثمار وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، وتم خلال هذه اللقاءات تعريف الطلبة بأهمية قطاع الأوراق المالية الفلسطيني وآلية الاستثمار بالأوراق المالية المدرجة في بورصة فلسطين. كما تم عقد لقاءات توعوية استهدفت طلبة الجامعات الفلسطينية، وذلك من خلال عقد فعاليات يوم المستثمر الفلسطيني في جامعة فلسطين التقنية خضوري في طولكرم وكلية فلسطين الاهلية الجامعية في بيت لحم حيث تم استقطاب ما يزيد على 500 طالب وطالبة جامعية، وتم تعريفهم بآلية الاستثمار في قطاع الأوراق المالية من خلال رسائل توعوية محددة ومبسطة إضافة الى تعريف الطلبة بالدور الرقابي للهيئة وآلية عمل بورصة فلسطين ودور شركات الوساطة المالية في منظومة قطاع الأوراق المالية الفلسطيني. وشارك في اللقاءات الجامعية الى جانب الهيئة كل من بورصة فلسطين والشركة الوطنية للأوراق المالية والشركة العالمية للأوراق المالية.

الى ذلك، قامت بورصة فلسطين بتسليم وزارة التربية والتعليم العالي أقراصا تعليمية تحتوي على فيلم بعنوان " زيارة الى بورصة فلسطين" سيتم توزيعها على طلبة الصفوف الثانوية في المدارس بواقع 1400 نسخة.

كما استهدفت الحملة جمهور المتعاملين في قطاع الأوراق المالية وذلك من خلال قيام شركات الأوراق المالية بإرسال رسائل نصية توعوية الى عملائها الحاليين بهذه المناسبة. وتأتي مشاركة الهيئة في هذه المبادرة الدولية التي هدفت الى تعزيز ثقافة المستثمرين وحمايتهم على المستويين المحلي والعالمي من خلال جهود الهيئات الرقابية على قطاع الأوراق المالية انسجاما وأهداف الهيئة الاستراتيجية والدور الهام المناط بها في حماية حقوق المتعاملين في قطاع الأوراق المالية، وسعياً لتعزيز الشمول المالي في فلسطين من خلال زيادة المعرفة والقدرات المالية لدى الفئات المختلفة في المجتمع الفلسطيني تحديداً فيما يخص التعامل مع الأوراق المالية المدرجة في بورصة فلسطين.

وتجدر الاشارة الى أن هيئة سوق رأس المال حصلت على العضوية الكاملة للمنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال (ايوسكو) في العام 2014 اضافة الى انضمامها الى الدول الموقعة على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف وذلك بعد استكمال جميع المتطلبات الفنية والرقابية والقانونية اللازمة لذلك، حيث تعتبر هذه العضوية بمثابة شهادة عالمية بأن قطاع الأوراق المالية الفلسطيني ينظم ويراقب من قبل هيئة سوق رأس المال وفقاً للمبادئ الدولية والمعايير التي تتطلبها منظمة ايوسكو والتي تلتزم بها جميع الدول الأعضاء في المنظمة، وتعتبر المنظمة أرفع جسم مهني في مجال الرقابة والاشراف على أسواق المال، وتعنى بوضع المعايير الدولية والفنية التي يجب اتباعها من قبل الهيئات المشرفة على أسواق المال الأعضاء في المنظمة.


رام الله / الاقتصادية