سلطة النقد والبنك المركزي التونسي يوقعان أربع مذكرات لتعزيز التعاون المصرفي الفلسطيني التونسي

السبت 18 نوفمبر 2017 08:13 ص بتوقيت القدس

سلطة النقد والبنك المركزي التونسي يوقعان أربع مذكرات لتعزيز التعاون المصرفي الفلسطيني التونسي

وقع معالي محافظ سلطة النقد الفلسطينية السيد عزام الشوا، ومحافظ البنك المركزي التونسي السيد الشاذلي العياري، في مقر البنك المركزي التونسي، مذكرة تعاون تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب المصرفية بين الطرفين في مواضيع الاستقرار المالي والتطورات الرقابية، وأنظمة التسويات والدفع، والشمول المالي وضبط السوق، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإدارة النقد والسيولة، والسياسات والعمليات النقدية، والبحوث والنشر والإحصاء، والموارد البشرية، وإدارة العمليات المصرفية للحكومة والمؤسسات العامة.

وحضر توقيع المذكرة سعادة سفير دولة فلسطين لدى تونس السيد هايل الفاهوم، ومن سلطة النقد مساعد المحافظ لشؤون الاستقرار المالي الدكتور رياض أبو شحادة، ومديرة العلاقات العامة والاتصال السيدة أيرين سعادة، ورئيس مجلس إدارة جمعية البنوك في فلسطين السيد محمد البرغوثي، ومدير عام المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع السيد زاهر الهموز، ومدير عام المعهد المصرفي د. إياد الجيوسي، ومدير عام وحدة المتابعة المالية السيد وائل لافي، ونظراؤهم من الجانب التونسي. كما تم برعاية المحافظين الفلسطيني والتونسي توقيع عدة مذكرات تعاون بين المؤسسات المصرفية التي يرأسها الجانبان لدعم وتطوير وتعزيز العمل المصرفي والمالي وتبادل الخبرات المصرفية في كلا البلدين، حيث وقعت مذكرة تعاون بين المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع ممثلة بمديرها العام السيد زاهر الهموز، وصندوق الودائع والأمانات التونسي ممثلاً بمديره العام السيد عبد الحميد الغنيمي.

كما وقعت مذكرة تعاون ثالثة بين المعهد المصرفي الفلسطيني ممثلا بمديره العام د. إياد الجيوسي، والبنك المركزي التونسي ممثلا بالكاتب العام السيد أحمد الطرشي.

ووقع رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك في فلسطين السيد محمد البرغوثي، مذكرة تعاون، مع نائب رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية السيد محمد العقربي.

وهدفت مذكرات التعاون إلى تطوير الكادر المصرفي في كلا البلدين ورفع كفاءته وخبراته من النواحي المعرفية والفنية المصرفية.



3

وتقدم محافظ سلطة النقد الفلسطينية بالشكر لجمهورية تونس وقيادتها على دعمها المستمر للفلسطينيين في مختلف المجالات سيما المصرفية والاقتصادية منها، معرباً عن فخره بالعلاقة التاريخية الأخوية بين البلدين الشقيقين.

كما تقدم معالي المحافظ الشوا بالشكر الجزيل لسعادة سفير جمهورية تونس في فلسطين السيد الحبيب بن فرح لاهتمامه ودعمه المتواصل لفلسطين، مشيراً إلى أنه بادر إلى تعزيز العلاقات التونسية الفلسطينية في مختلف المجالات.

من جهته عبر معالي محافظ البنك المركزي التونسي عن أمله في أن يكون توقيع مذكرات التعاون خطوة باتجاه مزيد من تعزيز العلاقات الثنائية بين فلسطين وتونس في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالأمور المصرفية والاقتصادية، مشيداً بدور سلطة النقد في تطوير القطاع المصرفي الفلسطيني والحفاظ على سلامته ومتانته.

واتفق المحافظان على عقد ملتقى مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب خلال الفترة القادمة، وذلك في الجمهورية التونسية، بحضور مدراء دوائر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من كلا البلدين.

 


وكالات / الاقتصادية