هيئة سوق رأس المال تعقد لقاءا مع أعضاء الهيئة العامة لجمعية رجال الاعمال في قطاع غزة

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 02:54 م بتوقيت القدس

هيئة سوق رأس المال تعقد لقاءا مع أعضاء الهيئة العامة لجمعية رجال الاعمال في قطاع غزة

عقدت هيئة سوق رأس المال لقاءا موسعا مع أعضاء الهيئة العامة لجمعية رجال الاعمال في قطاع غزة بحضور مجلس إدارة الجمعية ومجموعة كبيرة من أعضاء الهيئة العامة، إضافة الى كافة أعضاء الوفد المرافق لها وذلك في مستهل زيارة الهيئة وممثلي القطاعات التي تشرف عليها لقطاع غزة.

وافتتح اللقاء الذي عقد في فندق المشتل في مدينة غزة المهندس نبيل أبو معيلق نائب رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الاعمال في قطاع غزة، حيث رحب المهندس أبو معيلق بهيئة سوق رأس المال والوفد المرافق من ممثلي الشركات في قطاعات التأمين والأوراق المالية والتأجير التمويلي مؤكدا على أهمية مثل هذه اللقاءات ما بين الهيئة وقطاعات سوق رأس المال ورجال الاعمال في قطاع غزة.

ومن جانبه أكد السيد براق النابلسي مدير عام الهيئة خلال كلمته على أهمية اللقاء مع رجال الاعمال في قطاع غزة. وأشار السيد النابلسي الى الدور الهام الذي تقوم به الهيئة في الرقابة والاشراف على قطاعات سوق رأس المال وهي قطاعات التأمين والأوراق المالية والتأجير التمويلي والرهن العقاري ودور هذه القطاعات في تسهيل وتمكين بيئة الاعمال لما توفره وتقدمه من خدمات مالية هامة لمشاريع الاعمال والقطاع المالي بشكل عام.

واكد السيد النابلسي على حرص واهتمام الهيئة في تعزيز دور قطاعات سوق رأس المال في قطاع غزة، ويعكس ذلك حضور غالبية المدراء العامون لشركات التأمين ضمن الوفد المرافق للهيئة في زيارتها لقطاع غزة إضافة الى ممثلين عن بورصة فلسطين وشركات الأوراق المالية وشركات التأجير التمويلي، مشيرا الى الدور الهام الذي تؤديه بورصة فلسطين من خلال الطرح العام للأوراق المالية وإدراجها الامر الذي يشجع في المستقبل العديد من الشركات العائلية الى التحول الى شركات مساهمة عامة والادراج في بورصة فلسطين. هذا بالإضافة الى ما توفره الأوراق المالية المدرجة في البورصة من فرص استثمارية مجدية للمستثمرين، حيث أن نسبة مهمة من إجمالي المتعاملين في الأوراق المالية هم مستثمرين من المحافظات الجنوبية. كما أشار السيد النابلسي الى الدور الهام لقطاع التأمين ومن خلال المنتجات والخدمات التأمينية التي يقدمها هذا القطاع في توفير الحماية التأمينية للمواطنين بشكل عام والى قطاع الاعمال بشكل خاص من خلال المشاركة في نقل مخاطر الاعمال والتأمين على الممتلكات والمعدات والعاملين ضد المخاطر المختلفة بما يضمن استمرار الاعمال وحمايتها. هذا بالإضافة الى دور قطاع التأجير التمويلي من خلال توفيره لبدائل تمويلية مختلفة لرجال الاعمال وأصحاب المشاريع والانتقال لمفهوم الملكية الاقتصادية للأصل الإنتاجي بدلا من الملكية القانونية، والتي عادة ما تكون مكلفة من الناحية المادية وتشكل صعوبات أمام رجال الاعمال وأصحاب المشاريع الإنتاجية في توفير التمويل اللازم للحصول على الأصول الرأسمالية والإنتاجية.

من جهته رحب السيد أنور الشنطي رئيس مجلس إدارة الإتحاد الفلسطيني لشركات التأمين بالحضور الكريم كما ثمن مبادرة الهيئة في تنظيم اللقاء مؤكدأ ان الاتحاد سيعمل على المساهمة قدر الامكان لتجاوز أزمات قطاع التأمين في قطاع غزة بالرغم من الظروف التي أدت إلى تضرر هذا القطاع والتي أثرت بشكل مباشر على المحفظة الإجمالية له، مؤكدا في الوقت ذاته حرص شركات التأمين على إستمرار التواجد في قطاع غزة رغم كل الظروف

وشهد اللقاء تفاعلا كبيرا من قبل أعضاء الهيئة العامة لجمعية رجال الاعمال، حيث أجاب مدير عام الهيئة والوفد المرافق له على استفسارات واسئلة الحضور حول دور الهيئة الرقابي والقطاعات التي تشرف عليها.

من جهة أخرى، قام وفد الهيئة وأعضاء الوفد المرافق بزيارة ميدانية الى مدينة غزة الصناعية حيث كان في استقبال الوفد السيد طارق زعرب مدير عام شركة فلسطين لإدارة المدن الصناعية " بيدكو"، حيث قدم السيد زعرب شرحا وافيا حول مدينة غزة الصناعية خلال الجولة الميدانية وطبيعة الاعمال والمستثمرين في المدينة. من جانبه، قدم السيد براق النابلسي مدير عام الهيئة شكره والوفد المرافق لشركة بيدكو على تنفيذ هذه الجولة لمدينة غزة الصناعية، معربا عن إعجابه للتطور الحاصل في هذه المدينة الصناعية، وناقش السيد النابلسي مع مدير عام شركة بيدكو السيد طارق زعرب والحضور، الفرص المتاحة والتي يمكن لقطاعات سوق رأس المال تقديمها للمستثمرين في مدينة غزة الصناعية تحديدا قطاعي التأجير التمويلي والتأمين. حيث يوفر قطاع التأجير التمويلي فرصا هامة للمستثمرين في مدينة غزة الصناعية، من خلال الحصول على معدات الإنتاج وفقا لصيغ التأجير التمويلي. وتم الاتفاق على تعزيز التواصل ما بين المستثمرين في مدينة غزة الصناعية وممثلي قطاعات التأجير التمويلي والتأمين لبحث سبل التعاون المشترك والتعرف عن كثب عن الخدمات والمنتجات التي تقدمها قطاعات سوق رأس المال للمستثمرين في مدينة غزة الصناعية.

 


غزة / الاقتصادية