سلطة النقد تعقد ورشة عمل تعريفية لعرض تجربة البنك المركزي السويدي في طرق الدفع الإلكترونية

الخميس 23 نوفمبر 2017 08:35 ص بتوقيت القدس

سلطة النقد تعقد ورشة عمل تعريفية لعرض تجربة البنك المركزي السويدي في طرق الدفع الإلكترونية

عقدت سلطة النقد الفلسطينية وبالتعاون مع البنك المركزي السويدي، اليوم في رام الله، ورشة عمل تعريفية  لعرض تجربة البنك المركزي السويدي في تطوير وتطبيق طرق الدفع الإلكترونية "Fintech"، حيث استهدفت ورشة العمل المسؤولين عن أنظمة الدفع في المصارف العاملة في فلسطين، بحضور مدراء الدوائر من سلطة النقد.

وقدم ورشة العمل من البنك المركزي السويدي، مستشار طرق الدفع الإلكترونية في البنك السيد بيورن، ومسؤولة الشؤون الإدارية السيدة برينيلا، حيث تطرق السيد بيورن في محاضرته إلى تجربة البنك المركزي السويدي في التحول إلى استخدام أنظمة الدفع الإلكترونية التي تعتمد على البطاقات ووسائل الدفع الحديثة بدلاً من أدوات الدفع النقدية والورقية، وأثر ذلك على تخفيض التكلفة والسرعة في إنجاز المعاملات وتوفير أعلى درجات الشفافية والنزاهة في تنفيذ المدفوعات وفق أفضل الممارسات الدولية الحديثة في مجال نظم الدفع الإلكترونية.



3

ويأتي عقد هذه الورشة في إطار مذكرة التعاون التي وقعتها سلطة النقد عام 2014 مع البنك المركزي السويدي لتبادل الخبرات والتجارب المصرفية، خاصة في مجال طرق الدفع الإلكترونية، حيث يعد البنك المركزي السويدي الأول في العالم الذي انتهج طرق الدفع الالكترونية في كافة معاملاته المالية والمصرفية وأصبح مجتمعاً يعتمد على أدوات الدفع غير النقدية.

و التقى الوفد بعض أعضاء مجلس إدارة سلطة النقد، وتم مناقشة آليات العمل المستقبلية لتطوير بناء وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لطرق الدفع الإلكترونية في فلسطين.

يشار إلى أن البنك المركزي السويدي يقدم المساعدة الفنية لسلطة النقد الفلسطينية في بناء الاستراتيجية الوطنية لطرق الدفع الإلكترونية والتي تشمل طرق الدفع عبر الموبايل والمقاصة الإلكترونية بشكل خاص، وذلك في إطار توجهات سلطة النقد للتحول إلى مجتمع يعتمد على أدوات الدفع الالكترونية الحديثة في فلسطين.


رام الله / الاقتصادية