الاونروا: لن نتمكن من دفع رواتب الموظفين هذا الشهر

الإثنين 04 ديسمبر 2017 11:32 م بتوقيت القدس

الاونروا: لن نتمكن من دفع رواتب الموظفين هذا الشهر

أكد ماتياس شمالي مدير عمليات وكالة الغوث، "الاونروا" ان وكالة الغوث لن تتمكن من دفع رواتب موظفيها عن شهر ديسمبر ان لم يسدد العجز المالي الذي انخفض الى 60 مليون دولار، مشيرا الى أن ادارة الوكالة تمكنت من صرف رواتب شهر نوفمبر، بالرغم من وجود العجز وعدم توفر السيولة التي تم تأمينها في اخر لحظة الى البنوك لصرف رواتب الموظفين .

 

 

واوضح خلال اجتماعه مع زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية انه منذ اجتماع اللجنة الاستشارية في شهر نوفمبر الماضي الوعد الملموس الذي حصلت عليه وكالة الغوث فقط نصف مليون دولار من جمهورية ايرلندة وهذا لا يكفي في تغطية العجز المالي، مشيرا الى ان وكالة الغوث تحتاج الى 40 مليون دولار للشهر القادم لدفع رواتب الموظفين والاستمرار في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين .

 

 

وكشف أن مفوض عام وكالة الغوث امام خيارين، الاستمرار في تقديم الخدمات التي ستواجه الوكالة في مقابل ذلك مخاطر عدم توفر الاموال لصرف رواتب الموظفين في شهر ديسمبر ، فيما الخيار الثاني يتمثل بوقف الخدمات المقدمة للاجئين، موضحا ان ادارة الوكالة تحاول ان تؤخر بعض دفعات الموردين لمعالجة العجر .

 

 

واكد على أن الوكالة امام تحديات كبرى، وكذلك قطاع غزة امام تحد كبير في ظل استمرار الازمة وفي ظل الاحتياجات المتزايدة لافتا الى ان مدارس وكالة الغوث في قطاع غزة تعاني من الكثافة الصفية ونقص في اعداد المدراس وانها تحتاج كل عام الى مدارس جديدة بالإضافة الى 200 معلم جديد لموائمة الزيادة في الاحتياجات وهذا يشكل تحد لأننا بحاجة ايضا الى زيادة الميزانية وليس ابقائها على ما هو عليه .

 

 

وفيما يتعلق بالمدرسين الذي تم الاستغناء عنهم من حملة شهادات الدبلوم في الضفة الغربية اكد د. الاغا رفضه لهذه الخطوة فيما اكد شمالي على انه لن يكون هناك استغناء للمدرسين من حملة شهادة الدبلوم في قطاع غزة كما حصل في الضفة ، نحن في غزة بحاجة الى معلمين .

 

 

من جهته اكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. زكريا الاغا على استمرار عمل وكالة الغوث في تقديم خدمات للاجئين الفلسطينيين داخل المخيمات وعدم تقليصها وان حل ازمتها المالية يجب ان لا يكون على حساب الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات .

 

 

وقال د. الاغا خلال اللقاء الذي جمعه بمدير عمليات وكالة الغوث ماتياس شمالي اليوم في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة ان منظمة التحرير الفلسطينية قلقة من العجز المالي الذي تعاني منه الميزانية الاعتيادية لوكالة الغوث الذي وصل الى نحو 60 مليون دولار مما يهدد بعدم مقدرة وكالة الغوث من استمرار خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين وصرف رواتب موظفيها الشهر القادم .

 

 

وبحث المسؤولان خلال اللقاء اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات قطاع غزة والازمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث .

 

 

واشار د. الاغا الى ان الاسبوع القادم سيعقد مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة بمقر الامانة العام في جامعة الدول العربية في القاهرة التي ستكون الازمة المالية لوكالة الغوث ضمن القضايا المدرجة على جدول اعمالها موضحا ان التزام الدول العربية بدفع 7.8% من الميزانية الاعتيادية للوكالة الذي تقدر بـ 55 مليون دولار من شانه ان يساعد في انهاء الازمة .

 

 

واكد على انه سيكون هناك تحرك من خلال الامانة العامة لجامعة الدول العربية للتواصل مع الدول العربية لدفع قيمة مساهمتها ما نسبته 7.8% من الميزانية الاعتيادية لوكالة الغوث .

 

 

واضاف د. الاغا انه خلال اجتماع اللجنة الاستشارية في عمان الشهر الماضي حذر الوفد الامريكي خلال لقائه بهم من تداعيات الازمة المالية على استقرار المنطقة ومطالبته بضرورة التدخل الامريكي بنفوذه من اجل انقاذ الوضع وتسديد العجز المالي في ميزانية وكالة الغوث .

 

واكد على ان الأوضاع الحياتية للاجئين صعبة للغاية ، وان الخدمات التي تقدمها الوكالة وصلت الى الحد الأدنى ، مشيرا الى ان الأمور وصلت الى الخط الاحمر .

 

 

واشار الى ان العجز المالي الذي تعاني منه وكالة الغوث 60 مليون دولار ليس بالمبلغ الكبير وان هناك ما يقارب 28 دولة مانحة قادرة على سد هذا المبلغ ، لا يوجد مبررات واسباب لعدم تلبية الدول المانحة لنداءات وكالة الغوث لسد العجز مشددا على انه يوجد 5.5 مليون لاجئ فلسطيني ينتظرون الخدمات وكذلك الموظفين ينتظرون رواتبهم .

 

 

كما بحث المسؤولان في لقائهما المادة الاثرائية في الناهج في مدراس وكالة الغوث واكد شمالي انه تم تعليق تدريس المادة الاثرائية في مدارسها وانها فتحت باب النقاش مع اتحاد العاملين ومجلس اولياء الامور للخروج بصيغة تدعم تدريس المادة الاثرائية فيما اكد د. الاغا بوجود اتفاق مع منظمة التحرير الفلسطينية ووكالة الغوث مثيلة بالاتفاقات الدول العربية المضيفة مع الوكالة تقضي بخصوص التزام الوكالة بالمنهاج الفلسطيني ، اضافة أي مواد اثرائية يجب ان تطرح اولا مع وزارة التربية والتعليم وبعد الاتفاق مع الوزارة المختصة يتم استكمال العملية بالحوار والنقاش بالفعاليات الشعبية ومجلس اولياء الامور واتحاد العاملين .

 

وثمن د. الاغا بالدور الذي تقوم فيه ادارة وكالة الغوث للخروج من ازمتها المالية مؤكدا على اهمية وضرورة استمرار اللقاءات وتعزيز التعاون والتنسيق بين الدائرة ووكالة الغوث لمعالجة كافة القضايا والتحديات التي تواجه اللاجئين وعمل وكالة الغوث


الاقتصادية-غزة