مصر تستلم دفعة جديدة من صندوق النقد الدولي

الأربعاء 27 ديسمبر 2017 11:19 ص بتوقيت فلسطين

مصر تستلم دفعة جديدة من صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد الدولي بحصول مصر على ملياري دولار بعد مراجعة البرنامج الاقتصادي المتبع من الحكومة المصرية، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، الخميس.

وأضاف الموقع بأن إجمالي القروض التي حصّلتها مصر من الصندوق، بإضافة هذا القرض، يبلغ ستة مليارات دولار، أي نصف المبلغ المقترح للقرض.

 

صندوق النقد الدولي يشيد بالإصلاحات الاقتصادية في مصر.. وصرف الشريحة الثانية من القرض رهن موافقة المجلس التنفيذي

يأتي هذا بعد موافقة صندوق النقد على إقراض مصر 12 مليار دولار في أغسطس/آب عام 2016، قال حينها رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، كريس جارفيس، إن الحكومة المصرية والبنك المصري المصرية وفريف الصندوق توصلوا لاتفاق يتيح لمصر 422 في المائة من حصتها في الصندوق، والبالغة حوالي 12 مليار دولار.

 

وقد ذكر حينها بأن الحصة ستخصص لدعم برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي من خلال "تسهيل الصندوق الممدد" الذي يغطي ثلاث سنوات.

خبيرة اقتصادية لـCNN: أرقام تقرير صندوق النقد عن مصر متضاربة.. وتوقعات بارتفاع جديد في الأسعار

وقال نائب وزير المالية للسياسات المالية، أحمد كجوك، في إبريل/نيسان الماضي، إن "حصيلة الاقتراض من الصندوق ستوجه لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة دون تحديد أوجه إنفاق محددة، بينما يستفيد البنك المركزي المصري بالمقابل النقدي بالعملة الأجنبية لهذا التمويل لدعم رصيد الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية لديه."

ويهدف برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر إلى الوصول إلى معدلات نمو اقتصادي تبلغ 5.5 في المائة بحلول 2019، وخفض معدلات البطالة وخفض عجز الموازنة من معدل 3.5 في المائة من الناتج المحلي لعام 2015/2016 ليتحول إلى فائض في 2017/2018، وخفض الدين الحكومي إلى قرابة 90 في المائة من الناتج المحلي لعام 2018/2019، وخفض معدلات التضخم بحلول 2018/2019.