خبير مالي فلسطيني: احذروا تداول "البتكوين" لخمسة أسباب

الثلاثاء 02 يناير 2018 01:12 م بتوقيت القدس

خبير مالي فلسطيني: احذروا تداول "البتكوين" لخمسة أسباب

ينجذبُ العديد من العرب وبينهم الفلسطينيين نحو التداول في العملات الرقمية خاصة عملة "البتكوين" التي حققت صعوداً ملحوظاً بشكل متسارع خلال آخر 3 شهور من العام 2017، غير أن محللين ماليين عرب وفلسطينيين حذروا من التداول بالعملات الرقمية لأسبابٍ عدة.

المحلل المالي والاقتصادي أمين أبو عيشة حذر من التداول بالعملات الرقمية بشكل عام وخاصة عملة "البتكوين" بسبب مخاطرها العالية، لاسيما بعد أن بلغت خسائرها الأسبوع نحو 120 مليار دولار نتيجة للانخفاض في القيمة السوقية للبتكوين من 19.800 دولاراً إلى 12.000 دولاراً للوحدة الواحدة.

وأوضح أبو عيشة لموقع "شمس نيوز" أن القيمة السوقية العالمية للبيتكوين بلغت نحو 320 مليار دولار أمريكي عند سعر19800 دولار للوحدة الواحدة، فيما انخفض سعرها خلال اسبوع ووصل لـ 12000 دولار، قبل أن يرتفع منذ يومين إلى 14000 دولار.

وحذر أبو عيشة "من التعامل بالبتكوين لوجود عمليات اختراق لحسابات متداوليها، وضياع المدخرات، وتضخم للأسعار، التي كانت سبباً في تكبيد الكثيرين خسائر بلغت ملايين الدولارات".

وتابع: "يوجد في العالم أكثر من 60 عملة رقمية مشفرة، منها 6 عملات يتم تداولها بشكل دائم، أشهرها عملة البتكوين، وهي غير معترف بها عالمياً، سوى في ألمانيا، وهي لا تعتبر من ضمن المنظومة الاقتصادية العالمية".

ونوه إلى، أنه يتم تكوين وتداول البتكوين بنظام التشفير بين شخص وأخر، مباشرة دون وجود هيئة بسيطة للتعامل، وتتوفر تلك العملة على مستوى العالم، ولا تحتاج إلى تصاريح من الدولة لاستخدامها وتداولها.

وأفاد، بأن تداول العملات الرقمية من حيث البيع والشراء يحتاج إلى طاقة كهربائية متاحة طوال ساعات اليوم، كذلك يحتاج إلى شبكة انترنت على مدار الساعة، مشيراً إلى، أنه يطرأ على تداول تلك العملات ارتفاع وانخفاض كبيرين خلال فترة قصيرة جداً، من الممكن أن تُكبد متداوليها خسائر فادحة.

ولفت إلى، أن عملة البيتكوين لا تخضع للمتغيرات السياسية والاقتصادية في الدول، كالعملات الرسمية في البلاد لأنها عملات رقمية وغير ملموسة، مضيفاً أن تداول تلك العملة يتم عن طريق حاسوب أو هاتف ذكي يمتلكه الشخص، عن طريق انشاء حساب مختص بتداول العملة، ويتم ادخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع.


الاقتصادية - غزة