أحدث الأخبار

شحة في السيولة وخدمات الجيل الثالث في الضفة الغربية نهاية كانون الثاني

السبت 20 يناير 2018 11:37 ص بتوقيت القدس

شحة في السيولة وخدمات الجيل الثالث في الضفة الغربية نهاية كانون الثاني

استمرت بورصة فلسطين بتحقيق ارتفاعات متتالية منذ بداية العام، منهية الأسبوع الثالث من السنة بمكاسب بنسبة 0.82%، ليغلق بذلك مؤشر القدس عند المستوى 582.85 نقطة بعد أن اخترق حاجز ال 580 نقطة في هذا الأسبوع. حيث ما زالت مستويات السيولة متواضعة والتحركات السعرية هادئة نسبياً في السوق. فيما وضمن روتينية المرحلة، تبدأ الشركات المدرجة في بورصة فلسطين بالإعلان عن عقد اجتماعات مجالس إدارتها وذلك لبحث أداء العام 2017 تمهيداً للإعلان عن أرباحها السنوية. حيث يبقى ترقب الإفصاحات المالية السنوية على أولى أجندات المستثمرين ترقباً للعوائد الممكن تحصيلها على شكل توزيعات لتعويض أية خسائر رأسمالية.

وضمن تداولات الأسبوع، تصدّر سهم شركة الاتصالات الفلسطينية PALTEL – أكبر شركة في البورصة من حيث القيمة السوقية والسهم الأعلى وزناً في مؤشر القدس – تعاملات البورصة لهذا الأسبوع حين سجلت ما مقداره 1.64 مليون دولار، ليغلق بذلك السهم عند المستوى  4.73دينار; بارتفاع بلغت نسبته 2.83% عن إغلاقه في الأسبوع السابق بعد تداوله في نطاق واسع نسبياّ. من ناحية أخرى، استقر سهم أكبر شركة استثمار من حيث القيمة السوقية- فلسطين للتنمية والاستثمار PADICO- عند المستوى 1.45 دولار دون تغيير عن إغلاقه في الأسبوع السابق بعد تداولات بلغت 0.19 مليون دولار. ومن الجدير بالذكر أن مجلس إدارة الشركة سيعقد اجتماعاً له بتاريخ 12/02/2018، وذلك لإقرار البيانات المالية الختامية وموازنة العام 2018. وفي قطاع البنوك والخدمات المالية، انخفض سهم أكبر بنك من حيث القيمة السوقية – بنك فلسطين BOP – بنسبة 0.38% عن إغلاقه في الأسبوع السابق، ليسجل 2.61 دولار بعد تداولات بلغت 0.25 مليون دولار. أيضاً، أغلق سهم بنك الاستثمار الفلسطيني PIBC عند المستوى 1.35 دولار; بانخفاض بلغت نسبته 5.59% عن إغلاقه في الأسبوع السابق ومن خلال تعاملات بلغ مقدارها 0.42 مليون دولار. ومن حيث النشاط، ارتفع سعر شركة مصانع الزيوت النباتية  VOICبشكل ملحوظ بنسبة 5.00% عن إغلاقه في الأسبوع السابق، ليسجل 13.66 دينار إثر تداولات لم تتجاوز 5 آلاف دولار.

وضمن الأخبار الجوهرية لهذا الأسبوع، كشف مسؤول فلسطيني أن شركتيْ تشغيل خدمات الهاتف المحمول الفلسطينيتيْن، جوال – المملوكة لمجموعة الاتصالات الفلسطينية – وشركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات ستطلقان خدمات الجيل الثالث للعملاء في الضفة الغربية نهاية كانون الثاني 2018 معاً في نفس الوقت. حيث لم تمتد هذه الخدمة إلى قطاع غزة في هذه المرحلة، علماً أن الشركتيْن تقدم حالياً خدمات الجيل الثاني فقط في قطاع غزة. من الجدير بالذكر أن السلطة الفلسطينية وقعت في عام 2015 اتفاقية مع إسرائيل تسمح بتشغيل شبكات الجيل الثالث للمحمول في الضفة الغربية، لكن إسرائيل أخرت التنفيذ.

 

 


وكالات / الاقتصادية