اتفاق إسرائيلي كرواتي على بيع طائرات "أف 16"

السبت 27 يناير 2018 12:28 م بتوقيت القدس

اتفاق إسرائيلي كرواتي على بيع طائرات "أف 16"

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أنه اتفق مع رئيس الوزراء الكرواتي، أندريه بلينكوفيتش، على عقد صفقة لبيع طائرات "أف 16" إلى كرواتيا، وذلك خلال اللقاء الذي جمعهما على هامش منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا، أمس الخميس.

وقال نتنياهو على حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الجمعة، إنه اتفق مع بلينكوفيتش على بيع طائرات "أف 16" إسرائيلية إلى كرواتيا وفقا لشروط المناقصة، وتوسيع التعاون في مجالات الاقتصاد والأمن والمياه والزراعة والأكاديميا والسياحة.

وتشير التقديرات إلى أن المفاوضات وصلت بين إسرائيل وكرواتيا لمراحل متقدمة لبيع سرب من طائرات "أف 16"، من الفائض الموجود لدى الجيش الإسرائيلي، وذلك بمصادقة الولايات المتحدة.

وتقدر قيمة الصفقة، في حال إنجازها، بنحو نصف مليار دولار. وتقود الصفقة شركة "إلبيت" التي يفترض أن تعمل على تطوير أنظمة الطيران الإلكترونية لطائرت "أف 16".

وكان قد وصل وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إلى العاصمة الكرواتية، زغرب، في تموز، يوليو الماضي، وذلك بهدف إجراء محادثات بهذا الشأن، وتعزيز التعاون الأمني مع كرواتيا، يرافقة وفد من كبار المسؤولين في الصناعات الأمنية والهايتك.

وعلم أن كوريا الجنوبية واليونان والسويد تنافس إسرائيل على هذه الصفقة، حيث أن سلاح الجو الكرواتي ينوي استبدال طائرات الميغ الروسية بطائرات غربية.

ونقل موقع "معاريف" أن وزير الدفاع الكرواتي، دمير كريستيوفيتش، قد صرح أن بلاده معنية بأن تشرف إسرائيل على تدريب جنودها، وتعمل على تطوير أنظمة الحرب السيبرانية لديها.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال إنجاز هذه الصفقة، فإنها ستكون المرة الثانية التي تسمح فيها الولايات المتحدة لإسرائيل ببيع طائرات من إنتاجها بعد أن خرجت من الخدمة العملانية في سلاح الجو، حيث سبق أن سمحت لها ببيع طائرات "سكايهوك" لأندونيسيا ودول أخرى في الماضي.

هذا وتركزت محادثات نتنياهو، مع زعماء الدول في دافوس على إيران، والجهود الإسرائيلية في الضغط على الدول الأوروبية لإحداث تعديلات في الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران وبين الدول العظمى الست، وذلك على خلفية تهديدات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق.


وكالات / الاقتصادية