بـ 15 مليار- إسرائيل توقع اتقافية لتصدير الغاز لمصر

الثلاثاء 20 فبراير 2018 10:23 ص بتوقيت القدس

بـ 15 مليار- إسرائيل توقع اتقافية لتصدير الغاز لمصر

أعلنت إسرائيل اليوم أنها وقعت اتفاقا مع القاهرة، سيتم بموجبه تصدير الغاز إلى مصر من حقل إيتمار بقيمة 15 مليار دولار مدته 10 سنوات.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "هذا اليوم هو يوم عيد لإسرائيل، أرحب بهذا الاتفاق التاريخي المعلن عنه اليوم، حول تصدير الغاز الإسرائيلي الى مصر"، مشيرا نتنياهو في بيان إلى أن "هذا الاتفاق يعود بالمنفعة الاقتصادية لإسرائيل لتمويل مشاريع في التعليم والصحة والرفاه الاجتماعي".

وسبق لشركة ديليك للحفر وأعلنت حسب "رويترز" أن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان وقعا اتفاقات أمدها 10 سنوات لتصدير الغاز الطبيعي بقيمة 15 مليار دولار إلى شركة دولفينوس المصرية.

وتجري دراسة عدة خيارات لنقل الغاز إلى مصر بينها خط أنابيب غاز شرق المتوسط، فيما ذكرت ديليك أنها وشريكتها "نوبل إنرجي" التي مقرها تكساس، تنويان بدء المفاوضات مع شركة غاز شرق المتوسط لاستخدام خط الأنابيب هذا.

وبين الخيارات الأخرى التي لا تزال قيد البحث، تصدير كمية الغاز البالغة 64 مليار متر مكعب عبر الأنابيب الأردنية الإسرائيلية الجاري مدها في إطار اتفاق لتزويد شركة الكهرباء الأردنية بالغاز من حقل لوثيان.

وقال الرئيس التنفيذي لديليك للحفر يوسي أبو لـ"رويترز" بهذا الصدد، إن مصر تتحول بالتدريج إلى مركز حقيقي للغاز، وأن هذه الصفقة هي الأولى بين عقود أخرى محتملة في المستقبل.

 


وكالات / الاقتصادية