الاتحاد الأوروبي يدعم "الاونروا" بمبلغ 82 مليون يورو

الجمعة 16 مارس 2018 08:11 ص بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يدعم

قام الاتحاد الأوروبي اليوم بتوفير مبلغ 82 مليون يورو دعماً للموازنة التشغيلية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) لعام 2018.

سوف يقدم هذا الدعم خدمات تعليمية لنصف مليون طفل وخدمات رعاية صحية أولية لأكثر من ثلاثة ملايين ونصف مريض ومساعدة إلى أكثر من 250 ألف لاجئ فقير.

وفي هذه المناسبة، قالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيدريكا موغريني: "لم تَغِب الأونروا ومساعدة الملايين من لاجئي فلسطين عن ذهن الاتحاد الأوروبي، فاليوم نحن نُرسل دعمنا المالي البالغ 82 مليون يورو إلى الأونروا بشكل مُسبق حيث أن الأونروا تواجه لحظات حرجة وتحتاج إلى مساعدتنا بشكل كبير. لقد نقلت رسالة عاجلة إلى الشركاء الذين حضروا لقاء اليوم في روما، حيث أن هذا اللقاء مُكَّرَس من أجل مناقشة أزمة الأونروا التمويلية".

وصرَّح المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانيس هان في هذا الإطار بقوله:"تُؤَكِد المُساهمة الهامة هذا اليوم على التزام الاتحاد الأوروبي طويل المدى المتعلق بدعم عمل الأونروا في تقديم الخدمات الأساسية للاجئي فلسطين . ويُعتبر عمل الأونروا عاملاً هاماً في استقرار الشرق الأوسط. تحتاج الأونروا إلى أن تحصل على موارد كافية متوقعة، وأنا سعيد أن أؤكد على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل هذا المستوى من المساهمة خلال العامين 2019 و 2020، كما أننا نعمل مع الأونروا من أجل إعادة الهيكلة والإصلاح، إلا أن الإصلاح لا يمكن أن  يأتي على حساب مهام الأونروا  الجوهرية".

قَدَّمَ الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في العام 2016 و2017 مبلغ 424 مليون يورو (في العام 2016) و مبلغ 391 مليون يورو (في العام 2017)، مما يجعل الاتحاد الأوروبي أكبر المانحين وأكثرهم مصداقية للأونروا. ويأتي الدعم المقدم اليوم بمبلغ 82 مليون يورو ضمن المساهمة السنوية المنتظمة للاتحاد الأوروبي لعام 2018.

قمة وزارية استثنائية مخصصة الأونروا

لقد تم تبني هذا التمويل الإضافي (82 مليون يورو) والإعلان عنه اليوم خلال اللقاء الذي جمع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية وسياسة الأمن/ نائب الرئيس فيدريكا موغريني والمفوض العام للأونروا بيير كراننبول ضمن سياق اللقاء الوزاري الاستثنائي المخصص للأونروا الذي عقد في روما في 15 آذار والذي رَكَّزَ على حلَّ أزمة التمويل الحادة التي تشهدها الأونروا، بالإضافة إلى السير قدُماً في إصلاحات الأونروا الضرورية.


وكالات / الاقتصادية