أحدث الأخبار

بمناسبة الذكرى الثانية والأربعون ليوم الأرض

بلدية غزة تفتتح معرض المنتجات التراثية والأشغال اليدوية

الأربعاء 21 مارس 2018 09:26 ص بتوقيت القدس

بلدية غزة تفتتح معرض المنتجات التراثية والأشغال اليدوية

افتتحت عضو المجلس البلدي م. غادة العابد، معرض المنتجات التراثية والأشغال اليدوية، والذي أقامته قرية الفنون والحرف التابعة لبلدية غزة، بمناسبة الذكرى الثانية والأربعون ليوم الأرض.

وحضر الافتتاح مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز في البلدية، م. عماد صيام، ومديرة قرية الفنون والحرف م. نهاد شقلية، ومدير جمعية مبرة فلسطين للرعاية (مركز سجى) الإعلامي بسام البطة، والمشاركون في المعرض وعائلاتهم، ولفيف من المواطنين والمهتمين.

وأكدت م. العابد في كلمة نيابة عن رئيس البلدية م. نزار حجازي، أن إحياء يوم الأرض وإقامة هذا المعرض يؤكد تمسك شعبنا الفلسطيني بأرضه وتراثه وثوابته وحقوقه الوطنية المسلوبة، وعدم تخليه عنها في وجه ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وعنجهيته.

وأشارت إلى محاولات الاحتلال سرقة التراث الفلسطيني بعد احتلال أرضنا ومقدساتنا ضمن مسلسل طمس الهوية الفلسطينية، لكننا ومن خلال إحياء التراث في ذكرى يوم الأرض نؤكد تمسكنا بتراثنا وبأرضنا وهويتنا، للحافظ على هويتنا وحقنا في أرضنا المسلوبة.

وذكرت أن البلدية تقوم بالإضافة إلى تقديم الخدمات اليومية لمواطني المدينة، بتنفيذ فعاليات وأنشطة ثقافية وإحياء مناسبات دينية ووطنية للحفاظ على دورها الريادي.

من جهته؛ أكد م. صيام أن إقامة المعرض هو تأكيد على دور بلدية غزة الريادي في إحياء المناسبات الدينية والوطنية التي ترمز لتاريخ شعبنا ومقامته للاحتلال وسعيه الدائم لنيل حريته، وتمسكه بوطنه وتراثه رغم كل المحاولات لسرقته.

وأوضح أن المعرض يعبر في مضمونه الأساسي عن تراث شعبنا وهويته وعن ذكرى يوم الأرض ليؤكد على تمسك شعبنا بحقوقه وثوابته ومقاومته للاحتلال حتى دحره.

بدورها؛ ذكرت م. شقليه أن إقامة هذا المعرض يؤكد تمسك شعبنا بالأرض والهوية الفلسطينية، ورفضه لكل أشكال الغطرسة الإسرائيلية وسرقة هذا التراث وتاريخ شعبنا الفلسطيني.

وتخلل حفل افتتاح المعرض الذي يحتوي على أشغال يدوية ومنتجات تراثية ترمز لتراث شعبنا الفلسطيني ومقاومته للاحتلال الإسرائيلي، وتُجسد تاريخه العريق وحاضره، عرض للدبكة الشعبية.

ويشارك في المعرض نحو 40 جهة وشخصية من مختلف محافظات قطاع غزة، بأعمال تراثية ويدوية ومأكولات تعبر عن التراث الفلسطيني وتؤكد تمسك شعبنا بالحقوق والثوابت الوطنية.

ويستمر المعرض حتى الساعة السادسة من مساء يوم الخميس القادم، لإتاحة الفرصة للمهتمين لزيارته والإطلاع على الأعمال التراثية المشاركة في المعرض.

ويحييّ شعبنا الفلسطيني يوم الأرض الذي يوافق 30 مارس/ آذار من كل عام، بعدما ارتقى 6 من أبناء شعبنا الفلسطيني في الجليل والنقب شهداء في العام 1976 أثناء تصديهم لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي حاولت مصادرة الأراضي التابعة لهم.

 


غزة / الاقتصادية