الصين تبادل أميركا فرض الرسوم وتوتر بالأسواق

الخميس 05 أبريل 2018 11:43 ص بتوقيت القدس

الصين تبادل أميركا فرض الرسوم وتوتر بالأسواق

طغت تداعيات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين على أسواق الأسهم والسندات اليوم الأربعاء، وفتحت الأسواق الأميركية التعاملات بهبوط بلغ 2% أو 480 نقطة لداو جونز، فيما انخفض أيضا مؤشرات ستاندرد أند بورز وناسداك بسبب خشية المستثمرين، وهبطت الأسواق الأوروبية.

وقال محللون إن المستثمرين يشعرون بالقلق بسبب السرعة التي اتسم بها رد فعل الصين على الرسوم الأميركية.

وكشفت الصين اليوم عن خطط لفرض رسوم استيراد على سلع أميركية تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار تشمل واردات فول الصويا والسيارات والطائرات الصغيرة، في مبارزة تجارية متصاعدة بين أكبر اقتصادين في العالم.

أتت الخطوة الصينية بعد ساعات من نشر إدارة الرئيس دونالد ترمب قائمة بسلع صينية تبلغ قيمتها أيضا 50 مليار دولار، ستخضع لرسوم جمركية أميركية كإجراء عقابي، على ما تقول الولايات المتحدة إنه سرقة بكين للملكية الفكرية الأميركية.

وتبادلت القوتان مؤخرا التصريحات الساخنة والإجراءات الانتقامية، مما أثار قلق الأسواق العالمية التي تخشى اندلاع حرب تجارية تلوح بوادرها في الأفق.

ومن منطلق رفض التهديد، قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ إن الصين تبقى منفتحة على الحوار، "لكن الجانب الأميركي أضاع مجددا فرصة الاستشارات والمفاوضات". وأضاف غينغ متوجها إلى الصحفيين قبل إعلان الصين لرسومها اليوم "لا يجب على الجانب الأميركي محاولة تهديد الصين بطريقة لدفعها إلى التنازل. يجب أن نتبادل الأخذ والعطاء بدلا من تهديد الآخرين بطريقة لا معنى لها".

وأكد أن "أي محاولة لإركاع الصين من خلال التهديدات والتخويف لن تنجح أبدا، وهي لن تنجح هذه المرة أيضا". لها  .


بكين - وكالات