النيازك تُحفظ

علماء يدرسون أقدم سجل مغناطيسي في المجموعة الشمسية .

الإثنين 09 أبريل 2018 12:09 م بتوقيت القدس

علماء يدرسون أقدم سجل مغناطيسي في المجموعة الشمسية .

اكتشف علماء الفيزياء حالة الحقل المغناطيسي للمنظومة الشمسية الناشئة لحظة تشكل النيزك، وذلك خلال دراستهم نيزكًا يبلغ عمره 4.6 مليار عام، وتوفر هذه "الأحجار السماوية"، وعددها كبير جدًا، قناة جديدة للمعلومات عن الظروف الفيزيائية في عصر ولادة المنظومة الشمسية. 

حيث قام العلماء بتحليل المذنبات تحليلًا كيمايئيًا مما أضاف لديهم بعض المعلومات عن مكونات المادة التي تشكلت منها فيما بعد الشمس والكواكب في المنظومة الشمسية.

ونشرت مجلة "Nature Communications" مقالًا علميًا  بهذا الشأن، أعده فريق من العلماء برئاسة الباحث، جيم شاه، من متحف لندن للعلوم الطبيعية.

ونقل موقع "phys.org" عن جيم شاه قوله إن "دراستنا تدل على أن الحقول المغناطيسية التي تشكلت عند ولادة المنظومة الشمسية تحفظ في نماذج النيازك التي جمعت بدورها في متحفنا ومتاحف أخرىن، وسيساعدنا حل شيفرة تمغنط هذا النيزك والحصول على معلومات عن حقله المغناطيسي في فهم كيفية تطور المنظومة الشمسية من قرص غبار فضائي إلى منظومة كواكب نشهدها اليوم".

وينتمي النيزك إلى صنف الكوندريات شأنه شأن 90% من النيازك التي اكتشفتها البشرية، لذلك فإنه يعتبر مصدرًا هامًا للمعلومات عن الماضي البعيد للمنظومة الشمسية.


الاقتصادية_وكالات